fbpx
أخر الأخبار

“دلتا أوميكرون”.. مستشار السيسي يتوقع ظهور متحورات جديدة لكورونا خلال أيام

مرصد مينا – مصر

توقع محمد محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري للصحة ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا خلال الأيام المقبلة.

وأوضح تاج الدين بحسب “الأهرام” أنه “يجب أن نتوقع مزيدا من تحورات الفيروس في الأيام المقبلة، حتى ينجح الفيروس في دخول الجسم من خلال التحور الجديد”، مضيفا: “أتوقع في 2022 وقبل الشتاء المقبل، أن يكون هناك شكل جديد من الفيروس، متطور وأقل شدة وحدة ويتم التعامل معه بشكل جيد”.

ولفت مستشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أن انخفاض أعداد الإصابات بكورونا داخل مصر، يعود إلى “قدرة الدولة في السيطرة على الحالات بداخلها، ومن الجيد أن المتحور الجديد أوميكرون أقل بكثير عن المتحورات السابقة، وتأثيره على الجهاز التنفسي أقل”.

وقال: “هناك حالات أوميكرون في مصر، ويجب أن نستمر في كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس”، مردفا: “الاحتياط الرئيسي للحد من العدوى، هو اتباع الإجراءات الاحترازية، والحصول على اللقاحات”.

يشار أن وزير الصحة القبرصي، ميشاليس هادجيبانتيلاس، أعلن أمس الأول اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا، من قبل علماء قبارصة، يحتوي على مزيج من سلالتي “دلتا” و”أوميكرون”، ويطلق عليها “دلتاكرون”.

وقال ليونتيوس كوستريكيس، الذي يقود فريق العلماء العاملين في مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئي بجامعة قبرص، إنه تم تحديد سلالة جديدة لفيروس كورونا في قبرص، وأوضح لوسائل إعلام محلية، أن المتحور الجديد “دلتاكرون”، يشترك في الخلفية الجينية مع متحور “دلتا”، جنبا إلى جنب مع بعض طفرات “أوميكرون”.

وأضاف: “وجدنا عددا كبيرا من الطفرات الموجودة سابقا فقط في حالات أوميكرون، والتي تختلف عن المتحورات الأخرى، حيث تحتوي على 30 طفرة”، لافتا إلى أنه “تم تحديد 10 من هذه الطفرات في العينات المأخوذة في قبرص”.

يشار أن كوستريكيس وفريقه اكتشف 25 حالة إصابة بالفيروس، ولا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هناك المزيد من الحالات المصابة بهذا المتحور أو التأثيرات المحتملة له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى