fbpx

مصر تعلن فشل مفاوضات سد النهضة وإعلامي يدعو المسؤولين للتفكير بالخطة “ب”

مرصد مينا

أعلنت مصر انتهاء فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة الذي عقد في أديس أبابا يومي السبت والأحد، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، أن “الجولة التفاوضية المنتهية لم تسفر عن تحقيق تقدم يذكر”، موضحا أن الجولة: “شهدت توجها إثيوبيا للتراجع عن عدد من التوافقات التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث في إطار العملية التفاوضية، مع الاستمرار في رفض الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة، وكذا الترتيبات الفنية المتفق عليها دوليا التي من شأنها تلبية المصالح الإثيوبية اتصالا بسد النهضة، دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتي المصب”.

المتحدث أضاف أن “الوفد المصري يستمر في التفاوض بجدية بناء على محددات واضحة، تتمثل في الوصول لاتفاق ملزم قانونا على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يحفظ مصالح مصر الوطنية ويحمي أمنها واستخداماتها المائية، ويحقق في الوقت ذاته مصالح الدول الثلاث بما في ذلك المصالح الإثيوبية المعلنة”.

وأكد أنه “بات من الضروري التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمين للتوصل، بلا إبطاء، إلى اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في الإطار الزمني المتفق عليه بين الدول الثلاث بناء على لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي”.

وشدد المتحدث على “وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي من شأنها التوصل بلا إبطاء للاتفاق المنشود، الذي يراعي مصالح مختلف الأطراف”.

ردا على ذلك جدد كبير المفاوضين الإثيوبيين سيشلي بيكيلي، التزام بلاده بحسن النية في مفاوضة مصر والسودان حول السد.

وقال بيكيلي في تدوينة عبر حسابه على موقع “إكس” (تويتر سابقا) مساء الأحد، “إن المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة اختتمت مساء اليوم بعدما استمرت يومين”، مشيرا إلى تبادل الوفود الأفكار البناءة حول مختلف القضايا العالقة بهدف تقريب الخلافات بين الأطراف. مشيرا إلى أن بلاده تكرر التزامها بمواصلة التفاوض بحسن نية.

في السياق نفسه طالب الإعلامي المصري عمرو أديب، المسؤولين المصريين بالتفكير في خطة بديلة أو “خطة ب” بشأن ملف “سد النهضة”. وقال عمرو أديب “الناس دي فيهم لوع ومط وتسويف.. هم خلاص ملو السد ونحن لن ولن نصل معهم لاتفاق”.

وأضاف في برنامجه “الحكاية” على قناة “MBC مصر”: “هيقفلك في حاجات فنية ولكن من الواضح إنه لا شيء يحدث ويستخدموا التطرف في التفاوض.. أنا برجع لورا مش بتقدم لقدام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى