fbpx
أخر الأخبار

دعماً للإعمار.. الحكومة العراقية تقدم منحاً مالية لنازحي الأنبار

مرصد مينا – العراق

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عن صرفها منحة مالية للنازحين من مدينة الأنبار، لمساعدتهم على إعادة إعمار منازلهم، مشيرةً ألى أن المنحة تصل إلى مليون ونصف المليون دينار عراقي، وأن عمليات الإعمار ستبدأ بمشروع لإعادة تأهيل نحو 300 بناء متضرر في المدينة.

وتعتبر مدينة الأنبار من أكثر المدن العراقية تضرراً من الحرب على تنظيم داعش في العراق، خلال الفترة بين 2014 وحتى 2018، حيث بلغت نسبة الدمار في المدينة أكثر من 80 بالمئة، بحسب تقديرات سابقة لعضو مجلس محافظة الأنبار، “فهد الراشد”.

في غضون ذلك، كشف مدير دائرة الفروع في وزارة الهجرة العرقية، “علي عباس جهاكير”، أن عمليات الإعمار ساهمت حتى الآن في عودة نحو 100 عائلة نازحة إلى منازلهم، مشيراً إلى أن مطلع العام 2020، شهد ارتفاع في معدلات عودة النازحين.

وتعتبر قضية النازحين واحدة من أعقد المشكلات التي تواجه الحكومة العراقية، لاسيما وأن ملف إعادة الإعمار يحتاج إلى 88 مليار دولار على المدى القصير بحسب بيانات حكومية.

كما أشار “جهاكير” إلى أن أزمة انتشار وباء كورونا أثرت بشكل كبير على معدلات عودة النازحين، مبدياً تفاؤله بأن تشهد الفترة المستقبلية تسارعاً جديداً في معدلات العودة، بعد أن اتخذت بعض المحافظات إجراءات وقائية عالية.

وكانت محافظة الأنبار قد احتلت المركز الأول في معدلات عودة النازحين، حيث عاد إليها عام 2019، 89 ألفا و224 أسرة في جميع أقضية المحافظة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى