fbpx
أخر الأخبار

سيلغي شرط “50+1” .. اوغلو: اردوغان لن يربح الانتخابات

مرصد مينا – تركيا

جدد أحمد داوود اوغلو، رئيس حزب المستقبل المعارض في تركيا هجومه على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، معتبرا أن الأخير غايته الوحيدة التمسك بالسلطة بأي طريقة، ما سيدفعه إلى البحث عن بدائل لشرط الأغلبية بالانتخابات.

أوغلو، الحليف السابق لاردوغان، قال اليوم السبت إن أردوغان يبحث مع حلفائه القوميين المتطرفين عن بديل لشرط الحصول على الأغلبية للبقاء في الحكم، مشيرا إلى أن “أردوغان سيدرك مع مرور الوقت أنه أصبح أسيرا لشرط  “50+1”.

وأردف: “أنا متأكد من أنه بعد فترة، سيتعين على الرئيس البحث عن بديل”.

رئيس الوزراء التركي الأسبق، وصاحب نظرية “صفر مشاكل” بدا متأكد أن الرئيس الحالي لن يحصل على الأغلبية في الجولى الأولى من الانتخابات المقبلة، مستندا في ذلك إلى انخراط 23 حزبا في الحياة السياسية التركية خلال عام واحد.

من جانبها لفتت استطلاعات إلى أن أردوغان مرشح تحالف الشعب لا يمكنه الحصول على ما يزيد عن 40% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، لذلك يسعى لإلغاء شرط “50+1” للفوز بالرئاسة، الأمر  الذي أشار إليه أوغلو.

ويطرح التحالف الحاكم بديلا عن هذا الشرط اعتماد فوز المرشح الحاصل على أكثر نسبة من الأصوات بالجولة الأولى، بانتخابات الرئاسة، وإلغاء الجولة الثانية بموجب تعديلات سيتم إدخالها على قانون الأحزاب.

وانتقد داود أوغلو دعوة رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهجلي لإغلاق حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، مشيرا إلى أنه وسط التحدث عن إجراء إصلاحات قانونية واقتصادية، لا يمكن أبدا الحديث عن إغلاق الأحزاب.

من جهة أخرى سادت حالة من الاستياء والغضب أوساط المعارضة التركية والرأي العام، بعد تشبيه الرئيس التركي تواجد نساء محجبات في اجتماعات حزب الشعب الجمهوري المُعارض، بـِ”الاستعراض”، مما أثار استياءً واسعاً في أوساط المعارضة والرأي العام التركي.

” أردوغان” قال أمس الجمعة في اول أيام العام الجديد، منتقدا الحزب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية “إنّ إحضار عدد قليل من النساء بالحجاب لحضور بعض فعاليات الحزب كنموذج عرض للحصول على الأصوات، لم يعد يخدع أي شخص، لقد ولّى زمن هذه الأمور”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى