fbpx
أخر الأخبار

آغا ينفي توحيد مصرف ليبيا المركزي ويحذر تركيا من استخدام الاحتياطيات النقدية الليبية

مرصد مينا – ليبيا

نفى رئيس لجنة ازمة السيولة في مصرف ليبيا المركزي فرع البيضاء، رمزي آغا اليوم السبت، وجود أي محاولات حقيقية لتوحيد مصرف ليبيا المركزي، بالتزامن مع المحادثات السياسية والعسكرية لحل الأزمة الليبية، قائلاً: إن “ما نسمعه مجرد شائعات لا قيمة لها”.

وكشف آغا، عن صراع حاصل حالياً بين حكومة الوفاق ومحافظ مصرف ليبيا المركزي (طرابلس) الصديق الكبير، بسبب سياساته المالية، مبينا أن هناك ضغوطاً واسعة على الكبير من حكومة الوفاق لمعالجة أزمة ارتفاع أسعار العملة الأجنبية، مقارنة مع الدينار الليبي.

وكان رمزي رجب الأغا، قد اكد أن الصديق الكبير محافظ المصرف المركزي المُقال من مجلس النواب يتجاهل تقريرا مهما ينبه إلى ضرورة نقل الاحتياطات النقدية الليبية من العملة الأجنبية الموجودة كأرصدة في البنوك التركية.

وحذر الأغا من لجوء تركيا لاستخدام الاحتياطيات النقدية الليبية لعلاج أزمتها الاقتصادية، لا سيما في ظل انهيار الليرة أمام الدولار وخسارتها لأكثر من 30 بالمئة من قيمتها.

وقال الآغا في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “تقرير على مكتب الصديق الكبير ينبه فيه بضرورة نقل الاحتياطات النقدية من العملة الأجنبية الموجودة كأرصدة في البنوك التركية خوفا من تأثير الأزمة الاقتصادية التي تمر بها الدولة التركية والتي قد يستعملها البنك المركزي التركي في معالجاته للازمة. مما يجعل البنوك التركية عاجزة عن تنفيذ تعليمات مصرف ليبيا المركزي بالتصرف في أمواله الموجودة لدى البنوك التركية”.

وأضاف الآغا “للأسف التقرير موجود منذ أكثر من شهر والكبير يتجاهله كما تجاهل تقريرا سابقا على الأرصدة الموجودة في البنوك القطرية منذ أكثر من عامين”.

وأشار الآغا إلى أن تجاهل الكبير للتقرير يفسر امتناعه عن فتح أرباب الأسر والحوالات الشخصية بالرغم من استئناف عمليات تصدير النفط وتجاوزه المليون برميل في اليوم، والاكتفاء بفتح الاعتمادات المستندية عبر البنوك التركية والتي معظمها استيراد لسلع تركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى