fbpx

أثار الموالين والمعارضين.. إمام مسجد “آيا صوفيا” يستقبل من منصبه

مرصد مينا – تركيا

ذكرت وسائل إعلام تركية اليوم الخميس، أن إمام مسجد اسطنبول “أيا صوفيا سابقاً” استقال من منصبه، ليعود إلى التدريس في كلية اللاهوت في جامعة مرمرة.

قناة ” إن تي في” التركية قالت: إن “إمام جامع اسطنبول، محمد بوينوكالين، استقال ليعود للتدريس مجدداً في جامعة مرمرة”، لافتة إلى أنه “يعرف بتصريحاته الرنانة بشأن السياسة الداخلية والخارجية التركية، والتي كان لها أثر على الموالين والمعارضين الأتراك على حد سواء”.

وكانت المحكمة الإدارية العليا التركية في 10 يوليو/ تموز من العام 2020، ألغت قرار العام 1934 بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى صرح ومعلم تاريخي مشترك للديانات السماوية.

كما لفتت “ان تي في” إلى أن، أهم التصريحات التي أثارت الرأي العام التركي هو كلام الامام التركي عن اتفاقية اسطنبول لحماية المرأة، اذ اعتبر أن وسائل الإعلام نشطة للغاية بتغطية موضوع العنف ضد المرأة “مما يجعل الرجال أعداء لها”.

ودعا “بوينوكالين” في وقت سابق إلى خفض أو إلغاء أسعار الفائدة على البنوك وسط انخفاض حاد في سعر صرف الليرة التركية ، معتبراً أن “محاربة الربا وصية من الإسلام”.

كما، خدم “بويبوكالين” بالمسجد مع إمامين آخرين منذ يوليو الماضي، عندما عاد آيا صوفيا لوضعه كمسجد، تحت سلطة مديرية الشؤون الدينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى