fbpx
أخر الأخبار

أحدهم هدد بالانتحار.. عاطلون عن العمل يضربون عن الطعام في تونس

مرصد مينا – تونس

بدأت مجموعة من العاطلين عن العمل، في ولاية قفصة التونسية اعتصاما وإضرابا مفتوح عن الطعام أمام مقر الولاية، للمطالبة “بالتكفل بهم”، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

إذاعة “موزاييك” المحلية، قالت إن المضربين يحتجون “تنديدا بما اعتبروه تسويفا، نتيجة تأخر الإعلان عن فتح مناظرة لانتداب 500 معطل عن العمل”، حيث طالبوا بالإسراع في تنفيذ السلطات التزاماتها بهذا الشأن، لاسيما “أنه تم الإعلان عنها في عدة مناسبات سابقة ومنها المجلس الوزاري المنعقد لفائدة الجهة في 24 تشرين الثاني\ نوفمبر الماضي”.

في السياق، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر إقدام شاب من بين المعتصمين العاطلين عن العمل أمام مقرّ الولاية على تسلق نخلة والتهديد بالانتحار قفزا من اعلاها، و ذلك احتجاجا على الوضع الاجتماعي  والظروف المادية الصعبة.

يشار الى أن تونس شهدت خلال الأسابيع الأخيرة اضطرابات اجتماعية وسياسية متعددة على خلفية الأزمتين الاقتصادية والصحية اللتين زادتها الخلافات بين النخب السياسية من جهة وبين الحكومة ورئاسة الجمهورية تعقيدا.

وكانت مجموعة من العاطلين عن العمل من أصحاب المؤهلات العلمية، قد هددت بتنفيذ عملية انتحار جماعي، خلال وقفة احتجاجية  صباح أمس الاثنين، في ساحة القصبة في العاصمة.

وبحسب مصادر تونسية، فقد جاءت الوقفة احتجاجا على تسريبات بخصوص إقصائهم من الانتداب وفق القانون عدد 38 لسنة 2020 المتعلق بأحكام استثنائية للانتداب في القطاع العمومي للعاطلين عن العمل من أصحاب الشهادات العليا الذين قضوا فترة بطالة لمدة عشر سنوات أو أكثر.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن من يهددون بالانتحار من أصحاب الشهادات العليا وقد تجاوزت أعمارهم الـ45 سنة، طالبوا بالتعجيل في إصدار الأوامر الترتيبية المرتبطة بالقانون المذكور دون إقصائهم.

في السياق ذاته، نظم محتجون يوم السبت الماضي، مسيرة للمطالبة بإطلاق سراح كافة الموقوفين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة، ورفع المحتجون شعارات تطالب بإسقاط النظام والتنمية والشغل والكرامة الوطنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى