fbpx
أخر الأخبار

أحد أبرز قادة الجيش المصري ..وفاة رئيس لجنة “الدفاع والأمن القومي”

مرصد مينا – مصر

توفي اليوم الخميس اللواء “كمال عامر”، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، والذي يعد من أبرز قادة القوات المسلحة المصرية.

وكتب النائب “مصطفى بكري” على “تويتر” “البقاء لله، رحل عن دنيانا رمز وطني وقيمة نعتز بها هو اللواء الدكتور كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب والمحافظ الأسبق لأسوان ومرسى مطروح، رحل الإنسان الذي كان من أبرز رجالات القوات المسلحة”.

كذلك نعت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، اليوم الخميس، اللواء ” عامر”، قائلة:”تنعى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، الذي وافته المنية اليوم”، متقدمة بالعزاء لأسرة الفقيد، والأسرة البرلمانية المصرية.

ويعد اللواء “كمال عامر” أهم رموز الجيش المصري، إذ تخرج عام 1962 من الكلية الحربية بسلاح المشاة، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية فى أكتوبر 1972، وحصل على درجة الزمالة فى الاستراتيجية العسكرية فى يونيو 1984.

وحصل اللواء ” عامر” على درجة الدكتوراه في الاستراتيجية القومية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وحاصل على دراسات مدنية عليا في العلوم الاجتماعية والدراسات الإسلامية، كما خضع للعديد من الدورات العسكرية في مجالات مختلفة وله العديد من المؤلفات في التاريخ العسكري والأمن القومي المصري.

 اللواء الراحل تدرج في وظائف العمليات والتخطيط لجميع المستويات بالقوات المسلحة، وشغل جميع المناصب القيادية فى سلاح المشاة، ثم قائدًا للقوات المصرية على عمليات الخليج الثانية ورئيسًا للأركان، وتولى بعد ذلك قيادة الجيش الثالث الميدانى، ورئيسا لأركانه حتى عام 1994.

وتولى بعد ذلك إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع ونائبا لها حتى 1997، ثم بعد ذلك شغل العديد من الوظائف المدنية البارزة مثل محافظًا لمطروح، ومحافظا لأسوان حتى عام 2001.

بعدها عين عضوا بمجلس الشورى المصري ديسمبر 2012 حتي يونيو 2013، ثم عضو مجلس النواب المصري ورئيس لجنة الدفاع والامن حتى وفاته اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى