fbpx
أخر الأخبار

أحزاب تونسية تشكل تنسيقية معارضة لقرارات الرئيس “قيس سعيد”

مرصد مينا – تونس

أعلنت أربعة أحزاب تونسية، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل تنسيقية القوى الديمقراطية المعارضة للقرارات الاستثنائية التي اتخذها الرئيس “قيس سعيد”.

الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي “غازي الشواشي” قال: إن “التنسيقية تتكون من 4 أحزاب، هي التيار الديمقراطي، وحزب التكتل من أجل العمل والحريات، والحزب الجمهوري، وحزب آفاق تونس”. مؤكداً أن “هدف التنسيقية هو التعبير عن رفض الانفراد بالسلطة”.

وشدد السياسي التونسي على أن تونس تشهد مرحلة خطيرة قد تؤدي إلى انهيار الدولة والانتقال الديمقراطي” مطالباً الرئيس بالرجوع إلى الشرعية وتصحيح المسار السياسي

كما لفت “الشواشي” إلى أن “قيس سعيد اختار الهروب إلى الأمام بإعلان الأمر الرئاسي الأخير، وفي حال إصرار سعيد على قراراته سنمارس كل وسائل الاحتجاج والضغط السلمية”.

ودعا الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، “الرئيس قيس سعيد للتراجع عن الأمر الرئاسي والرجوع إلى الشرعية”، معتبرا أنه استغل صعوبات العشرية الماضية للانفراد بالسلطة، مشيراً إلى أن “الرئيس استفرد بالحكم دون رؤية واضحة ودون خريطة طريق، وهو يقود المرحلة دون حوار مع أحد”، مضيفا “أيدينا ممدودة للأحزاب والمنظمات والقوى للتنسيق وتوسيع جبهتنا”.

بدروه، قال الأمين العام لحزب التكتل من أجل العمل والحريات خليل الزاوية إن الأحزاب المشكلة للتنسيقية تؤيد تصحيح المسار السياسي، مؤكدا أن “تعديل الدستور التونسي يجب أن يكون في إطار التشاركية لا المغالبة والإسقاطات”، مضيفا “نحن مع تصحيح المسار السياسي، لكن بطريقة تشاركية ومشاركة شعبية”.

وفي ليلة 25 يوليو/ تموز الماضي، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد تجميد عمل البرلمان وتعليق حصانة كل النواب، لمدة شهر، وإقالة رئيس الوزراء، هشام المشيشي، استنادا إلى المادة 80 من الدستور التونسي، في ظل الاستياء الشعبي جراء التدهور الشديد للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية في تونس.

يذكر أن الرئيس سعيد مدد في 23 أغسطس/ آب الماضي، تعليق عمل مجلس النواب ورفع الحصانة عن النواب حتى إشعار آخر، وألغى الأربعاء الماضي، هيئة مراقبة دستورية القوانين، وأصدر تشريعات بمراسيم رئاسية على أن يتولى السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى