fbpx
أخر الأخبار

أحمد داوود أغلو: أردوغان ودولت بهجلي بلا كرامة

مرصد مينا – تركيا

جدد رئيس الوزراء التركي الأسبق، ورئيس حزب المستقبل، أحمد داوود أوغلو هجومه على صديق الأمس حزب العدالة والتنمية وحليفه الحزب القومي.

أوغلو اتهم الحزب الحاكم  ببيع قضية الأتراك الأويغور المسلمين في الصين، مشيرا خلال المؤتمر الدوري الأول لحزبه بمدينة مرسين جنوب تركيا إلى أن التحالف الحاكم “أسير للصين”.

أوغلو استخدم عبارات ربما هي الأقسى من نوعها، في هجومه على حلفاء الأمس مشيرا إلى: “الضعف والعبودية وانعدام الكرامة التي يبديها كل من أردوغان الذي كان يعتبر صوت المظلومين ودولت بهجلي حامي الأتراك في الخارج”، متسائلا “ما الثمن الذي قبضتموه نظير بيعكم تركستان الشرقية؟ فلتخبرونا، ما هي قيمة الأويغور وفق حسابكم يا ترى”.

وأضاف “ما المصلحة الاقتصادية التي التزمتم من أجلها الصمت على ممارسات الصين؟ أليس العالم أكبر من خمس دول كما تقولون؟ يبدو أنكم نسيتم أن الصين إحدى القوى الخمس هذه”.

يأتي هذا الانتقاد بعد أيام من هجوم آخر شنه أوغلو ضد أردوغان وصهره وزير الخزانة والمالية بيرات ألبيرق، بسبب تراجع الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، كما هاجم السياسة الاقتصادية لحكومة أردوغان، وحملات التأييد التي أطلقها مؤيدو أردوغان لصهر الرئيس.

وفي كلمة له أمام أنصاره قال داوود أوغلو: “عندما تسلمت رئاسة الوزراء في مايو 2016 كان سعر صرف الدولار 2.85 ليرة، اليوم هم يحاولون الاحتفاظ بها عند سعر صرف 7.30 مقابل الدولار، خلال هذه الفترة فقدت الليرة التركية 155 في المئة من قيمتها، كل ذلك من أجل الإطاحة بنا في ذلك اليوم، والإطاحة بآخر رئيس وزراء منتخب، على أولئك الذين فعلوا ذلك دفع الثمن، من أين جاء هذا الانخفاض بنسبة 155 في المئة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى