fbpx

أدان المجازر.. موجة سخرية من مجلس الشعب السوري

مرصد مينا – سوريا

أثارت تصريحات عدد من أعضاء مجلس الشعب السوري، حول إبادة الأرمن ووصفها بأنها وصمة عار تلاحق تركيا، موجة سخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما وأن أعضاء المجلس التابع للنظام السوري أبدوا استنكارهم لما وصفوه إنكار تركيا لتلك المجازر.

يذكر أن مجلس الشعب السوري قد أقر في شباط 2020 مشروع قرار يدين الإبادة الجماعية للأرمن في حقبة الدولة العثمانية، كما أدان وقتها أي محاولة من أي جهة كانت لإنكار هذه الجريمة، هلى حد وصفه.

تزامناً، ذكر أبدى معلقون على مواقع التواصل الاجتماعي استغرابهم من متابعة النواب السوريين لأحداث مر عليها أكثر من 100 عام، وسط تجاهلهم لعشرات المجازر التي ارتكبها النظام السوري بحق السوريين خلال السنوات العشر الماضية، واصفين تلك الخطوة من أعضاء المجلس بأنها وقحة كونها تتجاهل دماء مئات آلاف السوريين الذي سقطوا خلال الثورة السورية، بالإضافة إلى ملايين الأشخاص الذين لا زالوا يقبعون في معتقلات النظام.

كما انتقد المعلقون تجاهل الأعضاء للكوارث التي تمر بها البلاد من فقر وجوع وانخراطهم في دعايات سياسية لإرضاء النظام، مذكرين بأنه حتى عام 2010 كان الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” حليف مقرب من رأس النظام السوري، “بشار الأسد” لدرجة فتحت فيها أسواق سوريا أما المنتجات التركية بشكل كبير، بالإضافة إلى تغيير المناهج عام 2004، وتغيير مسمى الاحتلال العثماني في كتاب التاريخ للثانوية العامة إلى مسمى الدولة العثمانية، بسبب التقارب السياسي بين النظامين.

إلى جانب ذلك، دعا معلقون على الخبر أعضاء مجلس الشعب إلى مناقشة الأزمة الاقتصادية التي تسببت بها التحالفات السياسية للنظام مع تركيا قبل عام 2010، والتي أدت إلى ضرب الاقتصاد السوري وإغلاق آلاف الورش والمعامل السورية بسبب الإعفاءات التي حصلت عليها المنتجات التركية حينها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى