fbpx
أخر الأخبار

“أدب الاحتجاج”.. “غوغل” يحتفي بذكرى ميلاد كاتبة مصرية مثيرة للجدل

مرصد مينا – مصر

احتفل محرك البحث العالمي “غوغل” اليوم السبت، بذكرى ميلاد الكاتبة والمؤلفة المصرية “أليفة رفعت” الـ 91، اذ وضعت صورتها في قلب صفحته الرئيسية.

وعند الضغط على الصورة، ينقل “غوغل” مستخدمه إلى صفحة تحوي مجموعة من الأخبار والمقالات التعريفية بالكاتبة المصرية باللغة الإنجليزية.

الكاتبة “ألفية رفعت” ولدت في مثل هذا اليوم 5 يونيو/حزيران 1930 واسمها الحقيقي “فاطمة رفعت”، ولها مجموعة من القصص القصيرة المثيرة للجدل.

واشتهرت القصص القصيرة للكاتبة بتصويرها لديناميكيات الجنس الأنثوي والعلاقات، كما عكست حياة النساء المصريات في الريف المصري وانتقدت وضع المرأة في بيئة لا تمنحها حرية الاختيار، وكانت أبرز من كتبوا فيما يسمى بـ”أدب الاحتجاج”.

كما وصفت “أليفة رفعت” في قصصها، حالة الوحدة التي عانت منها النساء، والفصل الحاد بين عالم الرجل وعالم المرأة، ونتيجة لما سبق تعرضت لهجوم حاد عليها لحيادها عن التقاليد.

وتوفيت الكاتبة المصرية عن عالمنا في العام 1996، تاركة كنوزا أدبية منها المجموعة القصصية “حواء تعود لآدم، ومن يكون الرجل، وبعيداً عن المئذنة، ورواية جوهرة فرعون”.

يذكر أن “ألفية رفعت” لم تلتحق بالجامعة لرفض والديها ذلك، لكنها نجحت في ترك مجموعة من الكتابات النقدية وزارت عدة بلدان منها إنجلترا وألمانيا وكندا وقبرص والنمسا، وترجمت أعمالها الأدبية إلى الإنجليزية والألمانية والسويدية والهولندية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى