fbpx
أخر الأخبار

“أردوغان تردعه الأفعال فقط”.. سيناتور أمريكي يطالب بمعاقبة تركيا

مرصد مينا – واشنطن

شن السيناتور الأمريكي “روبرت مينينديز”، كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، هجوما حادا على الرئيس التركي “رجب طيب أوردوغان”، بعد تشغيل بلاده نظام الصواريخ الروسي إس-400 ، مطالبا بفرض “عقوبات شديدة على أنقرة لأن أردوغان تردعه الأفعال فقط”.

 السيناتور “مينينديز”، قال في بيان إن “الاختبار الذي أجرته تركيا لنظام الدفاع الجوي الروسي الصنع إس-400 هو تذكير صارخ بأن أنقرة لم تردعها مناشدات بسيطة من إدارة ترامب”. مضيفا أن “أردوغان لا يردعه إلا الأفعال وليس الأقوال”.

“مينينديز” قال “في يوليو 2019، تسلمت تركيا منظومة إس-400 في انتهاك واضح للعقوبات الأميركية التي فرضها قانون مكافحة أعداء أميركا من خلال قانون العقوبات،  لقد تجاهلت إدارة ترامب القانون، وأضعفت يدنا ضد بوتين كما شجعت أردوغان مما أدى إلى اختبار الصاروخ اليوم”.

وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أدانت أيضا قيام تركيا بتجربة نظام صاروخي روسي الصنع،  يمكن أن يشكل تهديدا للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، بحسب ما يعتقد مسؤولون أمريكيون.

وقال المتحدث باسم البنتاغون “جوناثان هوفمان” في بيان: “وزارة الدفاع الأميركية على علم بالتقارير التي تتحدث عن اختبار محتمل لنظام الدفاع الجوي إس-400 من جانب تركيا. وإذا كانت دقيقة، فإن الوزارة تدين بشدة الاختبار”.

ونقلت شبكة “سي إن إن” CNN  عن مسؤول دفاعي أميركي إن الجيش الأميركي قوله “نحن نعترض على شراء تركيا للنظام، ونشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأنها تقوم بتشغيله. لا ينبغي تفعيله. القيام بذلك يخاطر بعواقب وخيمة على علاقتنا الأمنية”.

يشار الى أن أعضاء في الكونغرس دعوا إدارة الرئيس “دونالد ترامب” مرارًا وتكرارًا إلى معاقبة تركيا لشرائها النظام الروسي الصنع الذي يعتقد المسؤولون الأميركيون أنه قادر على جمع معلومات استخباراتية حول أنظمة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وإرسال هذه المعلومات إلى موسكو، في حين أن إدارة “ترامب” لم تفرض عقوبات على تركيا بعد بسبب شرائها نظام الأسلحة الصاروخي، إلا أنها أخرجت أنقرة من برنامج الطائرات إف-35، وانتقد مسؤولو الإدارة تركيا بشكل متزايد بسبب مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها مؤخرًا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى