fbpx

أردوغان لميركل: الخلاف مع اليونان يمكن حله بحوار بناء

مرصد مينا – تركيا

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” خلال اجتماع مع المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، أمس الأربعاء، أن الخلاف مع اليونان يمكن حلّه عن طريق حوار “بنّاء”. مؤكداً “عزمه الدفاع عن مصالح أنقرة في منطقة شرق المتوسط”.

الرئاسة التركية نقلت عن أردوغان قوله، خلال لقائه ميركل التي تقوم بلادها بدور وساطة في الأزمة الناشبة بين أنقرة وأثينا، إن “الخلافات في شرق المتوسط يمكن أن تحلّ عبر مفاوضات بشرط أن تجري وفق مقاربة بنّاءة ترتكز على الإنصاف”.

 وشدد الرئيس التركي في الوقت ذاته على أن بلاده “ستواصل تطبيق سياسة حازمة وفاعلة للدفاع عن حقوقها” في هذه المنطقة، حسب ما أضافت الرئاسة.

الاتحاد الأوروبي يعقد قمة في 24 و25 أيلول\ سبتمبر في بروكسل حول الأزمة في شرق المتوسط، وهو يلوّح بفرض عقوبات على تركيا.

وحذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، أمس الأربعاء، تركيا من أيّ محاولة لـ”ترهيب ” جيرانها في الخلاف حول الغاز في شرق المتوسط.

كما أعرب رئيس المجلس الأوروبي “شارل ميشال” خلال زيارة إلى نيقوسيا التزام الاتحاد الأوروبي الدفاع عن حقوق قبرص في خلافها مع تركيا حول حقوق التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

وتتنازع اليونان وتركيا السيادة على مناطق غنية بالغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، وتصاعد التوتر بين البلدين في نهاية آب\ أغسطس عندما أرسلت تركيا سفينة استكشافية مدعومة بفرق عسكرية فيما ردت اليونان بإجراء تدريبات عسكرية بحرية.

يشار الى أن العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترت بسبب عدد من القضايا، منها التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، الامر الذي أثار خلافات حادة بين أنقرة وأثينا العضو في الاتحاد الأوربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى