fbpx
أخر الأخبار

أردوغان: لن نتراجع عن إكمال الشريط الأمني على الحدود السورية بعمق 30 كم

مرصد مينا

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، التأكيد على أن بلاده “لن تتراجع إطلاقا عن إكمال الشريط الأمني على طول حدودها مع سوريا”.

أردوغان قال في كلمة له “حتما سنكمل الشريط الأمني البالغ عمقه 30 كم الذي نقوم بإنشائه على طول حدودنا الجنوبية”.

في السياق نفسه أفادت وسائل إعلام تركية بأن أردوغان سيناقش مع مجلس الأمن القومي عملية محتملة لمكافحة الإرهاب على الأرض شمالي سوريا، مشيرة إلى أن مجلس الأمن التركي عقد اجتماعه الأخير لعام 2022 لمناقشة أنشطة مكافحة الإرهاب وتنفيذ عملية برية عسكرية شمالي سوريا.

من جهة أخرى قال وزارة الدفاع الأمريكية، إن وزير الدفاع لويد أوستن أجرى اتصالات هاتفيا مع نظيره التركي خلوصي أكار وأعرب عن معارضة واشنطن القوية لعملية أنقرة العسكرية الجديدة شمال شرقي سوريا وشاركه قلقه من أن الضربات التركية تهدد القوات الأمريكية في المنطقة.

ودعا الوزير أوستن إلى خفض التصعيد، وشاركت معارضة الوزارة القوية لعملية عسكرية تركية جديدة في سوريا، بحسب البيان.

ميدانيا، أفادت مصادر إعلامية بأن القوات التركية قصفت مواقع في أرياف الحسكة والرقة وحلب، كما استهدفت مناطق في محيط مطار منغ خاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

مصادر محلية لفتت إلى أن تركيا استهدفت نقاطا عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في قرية معلق، والطريق الدولي “إم فور” (M4) غربي عين عيسى بريف الحسكة، وفي صليبة في محيط تل أبيض بريف الرقة، موضحة أن مسيّرة تركية استهدفت قرية تنب غربي مطار منغ العسكري بريف حلب الشمالي.

من جهتها قالت قوات سوريا الديمقراطية -في بيان لها- إنها وثقت نحو 70 منطقة تعرضت لقصف تركي من المدفعية الثقيلة والطيران المسيّر خلال اليوم الـ12 من العملية العسكرية التي أعلنتها تركيا يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

من جهة أخرى نقلت وسائل إعلام عن المتحدث باسم القيادة الوسطى الأميركية قوله إنه نتيجة إعلان قوات سوريا الديمقراطية توقف عملياتها في إطار مكافحة تنظيم الدولة “داعشط، قررت القوات الأميركية وقف جميع عملياتها المشتركة ضد التنظيم.

وذكر المتحدث أن قوات سوريا الديمقراطية تواصل تنفيذ الدوريات وحفظ الأمن من مخيم الهول ومراكز الاعتقال والسجون. وأضاف أن داعش لا يزال يمثل تهديدا للأمن والاستقرار في المنطقة، وأن واشنطن ستبقى ملتزمة بهزيمته وباستئناف العمليات ضده في المستقبل.

يشار أن وكالة رويترز أفادت -في وقت سابق- بأن قوات سوريا الديمقراطية أعلنت تعليق التنسيق والعمليات المشتركة مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بعد القصف التركي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى