fbpx
أخر الأخبار

أردوغان وبوتين يتوافقان على إنشاء مركز دولي لتوزيع الغاز في تركيا

مرصد مينا

رجّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن تكون منطقة تراقيا شمال غربي البلاد الأنسب لمقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنشاء مركز دولي لتوزيع الغاز.

أردوغان قال: “سنقوم بإنشاء مركز الغاز في تركيا بالمكان الأنسب، ولدينا مركز توزيع وطني لكن الجديد سيكون دوليًا”، مشيرا إلى أنه ونظيره الروسي بوتين أعطيا التعليمات للمؤسسات المعنية في البلدين من أجل العمل المشترك في هذا الخصوص.

وأوضح أنّ وزارة الطاقة التركية ستعمل مع الجانب الروسي من أجل دراسة إنشاء مركز الغاز وعرض النتائج قائلاً: “سنقوم بعدها باتخاذ خطوات ولا مجال للانتظار بهذا الخصوص”.

الرئيس التركي أشار في حديثه للصحفيين في الطائرة أثناء عودته من العاصمة الكازاخستانية أستانة، أشار إلى أنّه أعطى التعليمات لوزير الطاقة التركي (فاتح دونماز) وأنّ بوتين أعطى التعليمات لرئيس شركة غاز بروم  أليكسي ميلر، مشددا على أنّ تركيا ستتخذ كافة الخطوات اللازمة على الصعيد الأمني من أجل مركز توزيع الغاز الطبيعي.

وأشار لتوقيع 6 اتفاقيات جديدة في زيارته الأخيرة و14 اتفاقية في زيارته الماضية، من شأنها تعزيز العلاقات بشكل كبير بين البلدين.

من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع مع أردوغان أمس بأن مركز الغاز المقترح إنشاؤه في تركيا يمكن أن يصبح منصة لتحديد سعر الغاز، مما يستبعد تسييس هذه القضية، وقال: “في إطار عمل هذا المركز، الذي يمكننا إنشاؤه معا سيكون منصة ليس فقط للإمدادات ولكن أيضا لتحديد السعر، لأن هذه قضية مهمة للغاية – قضية التسعير”.

وخلال الأسبوع الجاري، أعلن الرئيس الروسي، في كلمة في الجلسة العامة في منتدى “أسبوع الطاقة الروسي”، بأن روسيا يمكن أن تضخ كميات الغاز التي خسرتها أوروبا جراء تضرر أنابيب “السيل الشمالي” إلى الدول الأوروبية عبر تركيا من خلال إنشاء “مركز غاز”. ووفقا له فإن هذا المقترح يتمتع بجدوى اقتصادية ومستوى أمن عال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى