fbpx
أخر الأخبار

أردوغان يأمل بسيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ الأمريكي لإتمام صفقة الـ “إف 16”

مرصد مينا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  إن مساعي بلاده لاستكمال شراء مقاتلات إف-16 ستكون “أسهل بكثير” إذا ما أصبحت السيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي في يد الجمهوريين.

وطلبت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، في أكتوبر تشرين الأول شراء 40 مقاتلة من طراز إف-16 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية. وتتواصل المحادثات الفنية بين الجانبين.

يشار أنه يتعين أن يوافق الكونجرس الأمريكي على أي صفقة بيع نهائية، وهو ما يمثل عقبة أمام أنقرة بالنظر لتوتر العلاقات الدبلوماسية وتشكيك بعض المشرعين الأمريكيين في بعض الأحيان.

أردوغان بحسب وكالة أنباء الأناضول الرسمية أعرب في تصريحات صحفية عن أمله أن يكون الشهر القادم “حافلا ببعض الأخبار الجيدة وأن نتقدم في اتجاه إيجابي للغاية بشأن قضية إف-16،  إذا حصل الجمهوريون على المقاعد القليلة التي يحتاجونها في مجلس الشيوخ، فإن الأمور ستكون أسهل بكثير بالنسبة لنا”.

وأدى فوز المرشح الديمقراطي المخضرم مارك كيلي أمس الجمعة في ولاية أريزونا إلى جعل الديمقراطيين على بُعد مقعد واحد من السيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي بعد الانتخابات التي جرت الثلاثاء، ولا يزال من المنتظر حسم انتخابات ولايتين أخريين.

ورغم أن لبيع مقاتلات إف-16 لتركيا مؤيديه ومعارضيه في كلا الحزبين، فإن السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يمكن أن يعرقل الصفقة في ظل انتقاداته المتكررة لسجل تركيا في مجال حقوق الإنسان تحت حكم أردوغان.

يذكر أنه سبق أن قال أردوغان في سبتمبر أيلول إنه تلقى ردود فعل “إيجابية” من عضوين بمجلس الشيوخ الأمريكي التقيا بهما في نيويورك بشأن دعمهما المحتمل لبيع طائرات إف-16. وصرح متحدث باسم أردوغان مؤخرا بأن عملية الشراء قد تكتمل بحلول مطلع العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى