fbpx

أردوغان يعتزم أخذ دور الوسيط بين طهران وواشنطن

أفادت مصادر إعلامية تركية، اليوم الخميس، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ابدى استعداده للتوسط بين واشنطن و طهران، مشيرة إى أن أردوغان أكد عزمه التحدث إلی المرشد الإيراني علي خامنئي، للحد من تصاعد التوتر بين البلدين.

ونقل التلفزيون الرسمي التركي، اليوم الخميس، عن أردوغان قوله إن بأن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، هو الذي “عرض” هذا الاقتراح.

وأشارت المصادر إلى أن تصریحات أردوغان جاءت خلال زيارته الرسمية إلى الصين، أمس الأربعاء.

وقال أردوغان: “سألني رئيس وزراء الياباني عما إذا كان بإمكاننا العمل سويًا في هذا المجال”، فقلت: لمَ لا. يمكنني التحدث مع كل من المرشد الإيراني والرئيس روحاني”.

وكان أردوغان قد شارك الأسبوع الماضي في قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان، ثم توجه إلى بكين.

وبحسب ما ذکر الرئيس التركي، فقد وافق هو وآبي على مناقشة الخطوات التالیة. لكن هذه التصريحات لم تؤكدها طوكيو حتى الآن.

وقبل يومين، قالت صحيفة “غلوبال تايمز” التي تصدر باللغة الإنجليزية عن اللجنة المركزية للحزب الحاكم في الصين، أن أردوغان يخطط في هذه الرحلة للتحدث إلى الصين حول آثار العقوبات الأميركية على إيران.

وكانت واشنطن قد فرضت عقوبات مشددة على طهران، بعد إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، منتصف العام الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي، وتشمل العقوبات الأميركية الآن أهم مصدر للإیردات الإیرانیة وهو النفط.

وخلال الاسابيع تصاعد التوتر بين البلدين اقترب من المواجهة العسكرية على خلفية اسقاط إيران لطائرة مُسيّرة أمريكية في مياه الخليج العربي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى