fbpx

“أرضنا حيث ينتشر جنودنا”.. أردوغان يثير الجدل بتصريح وصف بـ”الاستعماري”

مرصد مينا – تركيا

اعتبر الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” أن الأراضي التركية تمتد إلى كل مكان في العالم يتواجد فيه الجيش التركي، وذلك في تصريحات أثارت الجدل، ووصفت بأنها تدل على أطماع استعمارية ورغبة توسعية لدى حكومة العدالة والتنمية.

وقال الرئيس التركي في تصريحاته: “كل أرض جرت فيها دماء جنودنا هي جزء من أرضنا، نحن موجودون في سوريا وليبيا وأذربيجان، ودفعنا الثمن في عفرين وإدلب وعملية غصن الزيتون ومخلب النسر، وعمليات أخرى خارج حدودنا”.

في غضون ذلك، اعتبرت مصادر في المعارضة التركية، أن تصريحات الرئيس “أردوغان” تعكس العقلية، التي يحكم فيها حزب العدالة والتنمية، كما أنها تفسر أسباب الانخراط في الكثير من الأزمات في الشرق الأوسط والمنطقة العربية ووسط آسيا.

وينشر الجيش التركي مجموعات من قواته بالإضافة إلى آلاف المقاتلين الأجانب المدعومين من قبله، في كل من سوريا وليبيا وأذربيجان، بالإضافة إلى نشر آلاف الجنود الأتراك النظاميين في قواعد عسكرية تركية على الأراضي القطرية.

في السياق ذاته، أشارت مصادر المعارضة التركية إلى أن تلك التصريحات ستضر بالعلاقات والمصالح التركية مع دول المنطقة، كما أنها تسعى لتحقيق تقدم في شعبية الحزب على الساحة الداخلية، خاصة بعد تراجع شعبيته على خلفية الأزمات الاقتصادية والمعيشية، وتصاعد المطالبات بانتخابات نيابية مبكرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى