fbpx

أرقام صادمة.. الكشف عن أعداد اللبنانيين المهاجرين خلال الأشهر الأربعة الأخيرة

مرصد مينا- لبنان

كشف رئيس منظمة لبنانية غير حكومية، اليوم الإثنين، عن أن أكثر من 230 ألف مواطن، هاجروا من لبنان خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.

رئيس مؤسسة “لابورا” المعنية برصد مشكلة الفقر والبطالة في لبنان، الأب “طوني خضرا”، قال في تصريحات إذاعية إن “الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، غادر لبنان نحو 230 ألفا بهدف الهجرة، والتي يقف في صدارة أسبابها عامل الطائفية”.

كما أشار إلى أن “90 بالمئة من اللبنانيين الحاملين جنسيات أجنبية غادروا لبنان، في سبتمبر/ أيلول الماضي، بهدف الهجرة خارج البلاد”.

يشار إلى أنه في سبتمبر الماضي، أعلنت الأمم المتحدة في دراسة بحثية، أن 74 بالمئة من سكان لبنان يعانون الفقر في 2021، ولا توجد إحصاءات رسمية حول نسبة الهجرة في لبنان.

في السياق، أكد “خضرا” أن هناك مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين نقلوا أعمالهم إلى خارج لبنان لانعدام الحاجات الأساسية ومنها الكهرباء والماء وغياب الأمن، بالإضافة إلى أزمة الأموال والمصارف.

يذكر أن لبنان يشهد أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، يتزامن مع شحّ الدولار وفقدان العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها، وارتفاع معدل التضخم، ما جعل قرابة نصف السكان تحت خط الفقر.

ومرارا حذّر باحثون من تداعيات عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي في لبنان على موجات هجرة الشباب التي قد تهدد بدورها المستقبل الاقتصادي والاجتماعي في بلد يضم نحو 4 ملايين ويعيش خارجه قرابة 16 مليونًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى