fbpx
أخر الأخبار

أرقام مخيفة.. مستشفيات لبنان تنهار أمام “جائحة كورونا”

مرصد مينا – لبنان

أعلنت المستشفيات الخاصة في لبنان، اشغال كل الأسرة في كامل المستشفيات، فيما ارتفع عدد الأسرة بالعناية المركزة بمقدار 165 خلال الأسبوع الأخير، بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

نقيب المستشفيات الخاصة “هارون سليمان هارون” قال “لا يوجد سرير واحد متاح لا لمريض كورونا ولا غيره، وجيع الأسرة مشغولة في قسم الطوارئ والجناح المخصصة لمرضى كورونا”. مؤكداَ أن  “العشرات من المرضى يتنقلون من مستشفى إلى آخر بحثا عن سرير، ومستشفيات لبنان تخطت طاقتها الاستيعابية”.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت أمس السبت، أن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 1866، بينما بلغ إجمالي عدد الإصابات إلى 249158، اذ سجلت البلاد ارتفاعا حادا بعدد الإصابات اليومية خلال الأسبوعين الماضيين.

إلى جانب ذلك، أشار “هارون”، إلى أن “المستشفيات الخاصة ضاعفت خلال الشهر الماضي عدد أسرتها المخصصة لمرضى كورونا لتصل إلى 600 سرير في العناية الفائقة و1100 سرير عادي، ولا تستطيع تحمل تجهيز المزيد من الأسرة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها بسبب فقدان العملة الوطنية قيمتها، وتخلف الدولة عن تسديد مستحقات المستشفيات المتراكمة”.

بدوره، كشف المسؤول عن الإحصاءات في لجنة كورونا بلبنان، “نبيل رزق الله”، عن ارتفاع عدد الأسرة بالعناية المركزة بمقدار 165 خلال الأسبوع الأخير. موضحاً أن “أعداد ضحايا كورونا أصبحت مخيفة، وارتفع هذا الأسبوع، أعداد الوفيات من 100 الى 211 ، أي ضعفها، والرقم سيرتفع في الأسابيع المقبلة”.

أما بالنسبة للقاحات، أوضح أن لبنان سيتلقى نحو مليونين جرعة و600 ألف للاجئين، في ظل توجه الحكومة لتمديد الإغلاق الشامل أسبوعا آخر، وتراجع الملفات الساخنة في لبنان أمام ملف التفشي غير المسبوق لوباء كورونا.

وطالبت السلطات اللبنانيين بالالتزام الدقيق بإجراءات الوقاية وعدم الخروج من المنازل، واتباع إجراءات الحظر العام الذي أعلنت عنه الحكومة للحد من انتشار فيروس كورنا المستجد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى