fbpx

أزمة إنسانية.. 63 % من العوائل الفلسطينية عاجزة عن تأمين معيشتها

مرصد مينا – فلسطين

كشفت دراسة رسمية فلسطينية، عن تصاعد الازمة الإنسانية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، جراء انتشار وباء كورونا المستجد، والإجراءات المتخذة للحد منه ومكافحته.

إلى جانب ذلك، أوضحت الدراسة، التي أعدها الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، أن 63 في المئة من العوائل الفلسطينية ستكون عاجزة عن تغطية نفقاتها الشهرية في حال استمرار الإغلاقات العامة المفروضة لمواجهة انتشار الوباء التاجي.

في السياق ذاته، أشارت الدراسة إلى أن الفترة الماضية شهدت انخفاضاً في معدلات الدخل لـ 42 في المئة من الأسر الفلسطينية، مقارنة بما كانت عليه قبل بداية انتشار الوباء في آذار الماضي، مشيرةً إلى المسح الذي قامت به شمل وشمل 9926 أسرة.

كما بينت الإحصائيات التي عرضها المركز، أن 63 في المئة من الأسر لجأت إلى الاقتراض خلال الأشهر الماضية لتسديد التزامتها الشهرية من معيشة وفواتير وسكن، لافتةً إلى أن الأسعار ارتفعت بنحو 58 في المئة عن ما كانت عليه سابقاً.

تزامناً، كشفت الدراسة أن أثار انتشار وباء كورونا طالت 46 في المئة من سكان الضفة الغربية، مقابل 38 في المئة من الأسر المقيمة في قطاع غزة، مشيرةً في سياق آخر إلى أن انعدام خدمات الإنترنت في المنازل حرم أطفال 49 في المئة من الأسر الفلسطينية من المشاركة في الأنشطة التعليمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى