fbpx
أخر الأخبار

أزمة الغاز الروسي.. فرنسا ترفض الدفع بالروبل وهنغاريا لا تؤيد حظر الاستيراد

مرصد مينا

رفضت فرنسا دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل مؤكدة أنها تؤيد الاستمرار في دفع ثمن الغاز باليورو أو الدولار

وقالت وزيرة البيئة باربرا بومبيلي: “نرى أن روسيا أوقفت بشكل مفاجئ، من جانب واحد، إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا، بسبب رفضهما دفع ثمن العقود بالروبل، لأن ذلك كان مخالفا للعقد المتفق عليه.. نعتزم التعبير عن تضامننا مع زملائنا الأوروبيين، وكذلك التزامنا بقواعد العقد مع روسيا التي لا يمكن انتهاكها تماما. وسنواصل الدفع باليورو أو بالدولار، وفقا للعقود”.

وأضافت في حوار تلفزيوني إنه لا يمكن اتخاذ قرار إلا على المستوى الأوروبي، منوهة بأن وزراء الاتحاد الأوروبي المسؤولين عن الطاقة سيواصلون تطوير سياسة مشتركة تهدف إلى تقليل الاعتماد على الغاز الروسي، مشيرة إلى أن الأوروبيين قد بدأوا بالفعل مثل هذا العمل في مجال تخزين الغاز، ويقومون الآن بإنشاء قاعدة واحدة في هذا المجال، وكذلك في مجال مشتريات الغاز المشتركة. ووفقا للوزيرة، فإن هذا “سيساعد في تنويع الإمدادات ويصبح أقل اعتمادا على روسيا”.

يشار أن بروكسل تستضيف اليوم الاثنين اجتماعا استثنائيا لمجلس وزراء الاتحاد الأوروبي المسؤولين عن الطاقة. كما ورد على الموقع الإلكتروني لمجلس الاتحاد الأوروبي، أن الوزراء سيناقشون الوضع في قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي، في سياق الصراع في أوكرانيا.

في سياق متصل قال المتحدث باسم الحكومة الهنغارية زولتان كوفاكس اليوم الاثنين، إن هنغاريا لا تزال تعارض أي حظر من جانب الاتحاد الأوروبي على واردات النفط والغاز الروسية. وذكر كوفاكس بحسب رويترز: “الموقف الهنغاري بشأن أي حظر للنفط والغاز لم يتغير.. لا نؤيده”.

ويجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، الاثنين، لبحث قرار روسيا قطع إمدادات الغاز عن بلغاريا وبولندا ومناقشة عقوبات جديدة مزمعة بشأن حرب موسكو على أوكرانيا.

وفرضت الكتلة المكونة من 27 دولة 5 جولات من العقوبات على مسؤولين وأوليغارشيين وبنوك وشركات ومنظمات أخرى من روسيا منذ اجتياح القوات الروسية أوكرانيا في فبراير.

المفوضية الأوروبية تعمل على جولة سادسة من الإجراءات التي قد تشمل قيودا على النفط، لكن الدول المعتمدة على روسيا مثل هنغاريا وسلوفاكيا قلقة من اتخاذ إجراءات صارمة، وقد تعلن المفوضية الأوروبية عن مقترحات لعقوبات جديدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، ويجب أن توافق الدول الأعضاء على تلك الإجراءات وهي عملية قد تستغرق عدة أيام.

وسينظر وزراء الطاقة أيضا في الخطوات التي يجب اتخاذها إذا زادت روسيا من ضغطها عن طريق قطع إمدادات الغاز عن دول أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى