fbpx

أزمة الغواصات.. وزارة الدفاع الفرنسية تصعد ضد بريطانيا

مرصد مينا – فرنسا
كشفت مصادر مطلعة عن خطوات تصعيدية اتخذتها الحكومة الفرنسية ضد نظيرتها البريطانية على خلفية أزمة صفقة الغواصات النووية المبرمة بين بريطانيا والولايات المتحدة من جهة وأستراليا من جهة أخرى.
وأشارت المصادر إلى أن باريس اتخذت قراراً بإلغاء اجتماع كان من المقرر أن يضم وزيرة الدفاع الفرنسية، “فلورنس بارلي” ووزير الدفاع البريطاني “بين والاس”، لافتةً إلى أن الوزيرة الفرنسية هي من اتخذت القرار بشكل شخصي.
يشار إلى أن الأزمة بين باريس وواشنطن ولندن قد اشتعلت بعد أن ألغت الحكومة الأسترالية صفقة غواصات من باريس تم توقيعها عام 2016، على خلفية توصلها لاتفاق مع واشنطن ولندن لشراء غواصات نووية،
من جهته، أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” ونظيره الأميركي “جو بايدن” سيجريان اتصالاً عبر الهاتف في الأيام المقبلة لمناقشة الأزمة الحاصلة وتبادل وجهات النظر حولها.
تزامناً، برر رئيس الوزراء الأسترالي “سكوت موريسون” قرار حكومته بإلغاء صفقة الغواصات مع فرنسا بوجود مخاوف جدية وعميقة بأن الإمكانيات التي تملكها غواصات من فئة أتاك الفرنسية لن تتوافق مع المصالح الاستراتيجية لأستراليا، لافتاً إلى أنه أثار مسألة وجود مشاكل في الاتفاق قبل أشهر، في إشارة إلى أن باريس كانت على علم تلك المخاوف حيال الغواصات الفرنسية، قبل إلغاء الاتفاقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى