fbpx
أخر الأخبار

أزمة تصريحات.. إستدعاء سفراء متبادل بين أنقرة وطهران

مرصد مينا – تركيا

استدعت وزارة الخارجية التركية اليوم الأحد، سفير إيران في أنقرة، وذلك على خلفية أزمة تصريحات، واتهامات وجهها دبلوماسي إيراني بانتهاك تركيا “سيادة العراق”، بالمقابل استدعت استدعت الخارجیة الإيرانية سفير تركيا في طهران على خلفية تصريحات لوزير الداخلية التركي حول تواجد حزب العمال الكردستاني في إيران. وسلمت وزارة الخارجية الإيرانية السفير التركي مذكرة احتجاج على تصريحات السفير التركي في العراق.

وكالة الأناضول التركية أكدت، أن “السفير الإيراني لدى أنقرة تم استدعاؤه بواسطة وزارة الخارجية بعد تصريحات حول “انتهاكات تركية لسيادة العراق”. لافتة إلى أنها “كانت تنتظر من طهران أن تقف إلى جوار أنقرة في حربها ضد الإرهاب لا أن تقف ضدها”.

وكان السفير الإيراني لدى العراق “إيرج مسجدي”، قال في مقابلة مع شبكة “رووداو” العراقية نشرت أمس “نرفض التدخل العسكري في العراق، وينبغي على القوات التركية ألا تشكل تهديدا أو أن تنتهك الأراضي العراقية”، متسائلا “ما شأن تركيا في (قضاء) سنجار؟”.

بدوره، ذكر سفير أنقرة “فاتح يلدز”، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “أعتقد أن السفير الإيراني آخر شخص يمكن أن يعطي تركيا درسًا في احترام حدود العراق”.

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، أكد منذ أيام أن أنقرة تحترم وحدة أراضي العراق، بينما أشار إلى أن العمليات العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني جرت بالتنسيق مع بغداد”. مشيراً إلى أنه ” تم توجيه ضربات قاصمة ضد بي كا كا في المناطق التي كانت المنظمة تعتبرها آمنة ولا يمكن الوصول إليها”.

يذكر أن العلاقات التركية ـ الإيرانية شهدت توتراً في الفترة السابقة على خلفية استدعاء طهران سفير تركيا بسبب أبيات من الشعر الأذري ألقاها الرئيس التركي رجب طيب “أردوغان” خلال زيارته لـ”باكو”، اذ تعتبر طهران تلك الأبيات انفصالية ومناهضة لوحدة أراضيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى