fbpx

أستراليا تعتقل لبنانيَّاً خطط لتفجير طائرة

اتهم المواطن اللبناني “محمود الخياط” والمقيم في أستراليا بإعداد خطة تهدف إلى تفجير طائرة إماراتية تابعة لشركة “الاتحاد للطيران”.

حيث مثل “الخياط” أمام المحكمة الأسترالية، وبعد التحقيق معه، ثبتت إدانته بالتخطيط لتفجير الطائرة، وعن تفاصيل المحاكمة أشارت متحدثة باسم المحكمة العليا في ولاية “نيو ساوث ويلز” الأسترالية خلال تصريحات صحفية أن المتهم اللبناني كان ينوي تفجير الطائرة الإماراتية بواسطة قنبلة كان قد خبأها في وقت سابق في “مفرمة لحوم”، مشيرة أنه بعد إعادة محاكمة “الخياط” مرة أخرى ثبت إدانته بالتخطيط لتنفيذ “العمل الإرهابي” بحسب وصفها.

الشرطة الأسترالية وجهت أصابع الاتهام للشاب “محمود الخياط” وشقيقه “خالد الخياط” بعملين تخريبيين إرهابيين، أحدهما التخطيط لتفجير القنبلة في الطائرة الإماراتية، أما العمل الآخر كان وهجوم كيميائي بالغاز على الطائرة التي كانت متجهة إلى أبو ظبي في يوليو 2017.

وكانت عناصر الشرطة قبضت على الشقيقين “خالد ومحمود” أثناء عمليات مداهمة قامت بها في مدينة “سيدني”، وبحسب ضبط الشرطة فإن المواد المتفجرة التي استخدمت في تصنيع القنبلة كانت من فئة متطورة، وبحسب المصدر فإن المتفجرات تم نقلها عبر الجو من تركيا ضمن خطة “بإيعاز وتوجيه” من تنظيم داعش الإرهابي.

ووفقا لوسائل إعلامية فإن المحكمة العليا في الولاية الأسترالية “نيو ساوث ويلز” التي يقيم فيها الشابان، تمكن من إثبات التهم على “خالد” وإدانته بالإعمال الإرهابية، لكنها في ذلك الوقت لم تتمكن من إطلاق أي حكم بحق “محمود” ولم تستطع إدانته حينها، وبحسب ما نشرته الوكالة الأسترالية “أسوشيتد برس” فإن المحكمة ستستمع إلى مرافعات الدفاع في وقت لاحق.

وتجدر الإشارة أن الحكم في قضية محمود كان قبل ساعات فقط من تبرئة محكمة لبنانية لشقيق ثالث للشابين اللبنانيين، يدعى “عامر الخياط”، من تهمة التخطيط لتفجير طائرة شركة الاتحاد الإماراتية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى