fbpx

أسعار المحروقات في المغرب تعود للارتفاع

مرصد مينا- المغرب

شهدت أسعار الوقود في المغرب ارتفاعات جديدة منذ بداية رفع الحجر الصحي في المملكة، مسجلة المستوى الذي كانت عليه قبل أزمة كورونا، وذلك نتيجة عودة الطلب على المشتقات النفطية وارتفاع أسعارها في السوق الدولية.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فقد بلغ سعر السولار في السوق في الفترة الأخيرة، 9.20 دراهم للتر الواحد، بينما تجاوز سعر البنزين 11 درهماً.

يشار إلى أن سعر السولار كان وصل في ذروة الحجر الصحي إلى 7 دراهم.

رئيس الجامعة المغربية لجمعيات المستهلك “وديع مديح”، قال إن أسعار السولار والبنزين بدأت ترتفع منذ بداية رفع الحجر الصحي، مشيرا إلى أن وتيرة الزيادة في تلك الأسعار ارتفعت أكثر في الأسبوعين الأخيرين.

يذكر أن المغرب يستورد حوالي 94% من حاجياته من الطاقة، ويشكل سعر الوقود في الأسواق الدولية إحدى الفرضيات الأساسية التي تبنى عليها توقعات موازنة العام.

وحسب بيانات مكتب الصرف، فقد زادت واردات المغرب من منتجات الطاقة، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بنسبة 12.3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث وصلت إلى 2.6 مليار درهم.

وبدا أن البنزين ارتفعت قيمة مشترياته من الخارج بنسبة 41.7%، لتصل إلى 150 مليون دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وسائل إعلام محلية نقلت عن محافظ البنك المركزي “عبد اللطيف الجواهري” قوله إنه “نتيجة للانتعاش العالمي وارتفاع الطلب، زاد سعر برميل برنت ليتجاوز 70 دولارا، مشيرا إلى أن السعر يزيد بنسبة 54% مقارنة بالعام الماضي.

كما أشار المحافظ إلى أن ارتفاع أسعار النفط والمواد الأولية، سينعكس على فاتورة مشتريات المملكة من الطاقة وموازنة الدعم التي ارتفعت بنسبة 18% في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى