fbpx
أخر الأخبار

أشد فتكاً.. رصد أول إصابة بـ”الفطر الأخضر” في العالم

مرصد مينا – صحة

رصدت السلطات الهندية، أول إصابة بعدوى “الفطر الأخضر” في ولاية “ماديا براديش”، لشخص تعافى من إصابته بفيروس” كورونا المستجد”.

رئيس أمراض الصدر في معهد “سري أوروبيندو” للعلوم الطبي “رافي دوسي” قال: ان “المريض لم يستجب للعلاج الذي يتلقاه، نظرا لأن 90% من رئتيه مصابة العدوى، وقد تم نقله جوا إلى مستشفى هندوجا في مومباي”.

المصاب الذي يبلغ من العمر 34 عاما أصيب بفيروس كورونا لمدة شهرين، قبل إصابته بنزيف في الأنف وحمى، والذي أثبتت الاختبارات إصابته بعد ذلك بعدوى الفطر الأخضر.

وأوضح رئيس امراض الصدر، أن “الفطر الأخضر هو أحدث عدوى لداء الرشاشيات تحدث نتيجة نوع من العفن يصيب الجهاز التنفسي، وفي حالة المصاب الأول بالفطر الأخضر فقد أثر على رئتيه وكذلك الجيوب الأنفية التي أصيبت بالنزيف”، مؤكدا أن “الفطريات الخضراء تختلف عن الفطر الأسود وأشد فتكاً ولهذا طالب بالمزيد من البحث للتعرف على أعراضه”.

مصادر طبية هندية كشفت في وقت سابق عن ظهور ما أسمته عدوى الفطريات الصفراء في البلاد، وذلك بعد فترة وجيزة من انتشار الفطريات البيضاء والسوداء التي تسمى بـ”المرض القاتل”، والتي أصابت حتى الآن نحو 8 آلاف شخص في مختلف الولايات الهندية.

وربطت دراسات طبية بين انتشار الفطريات القاتلة وانتشار السلالة الهندية من وباء كورونا المستجد، والتي قالت إنها خلقت بيئة مناسبة لانتشار الأوبئة الفطرية.

في ذات السياق، لفتت المصادر الطبية إلى أن النوع الجديد من الفطريات وهو الفطر الأصفر، يمكن أن تكون أكثر فتكا بسبب الطريقة التي تؤثر بها على أعضاء الجسم الداخلية، مبينةً أنه بخلاف الفطر الأسود والأبيض، يبدأ الفطر الأصفر داخليا، ويسبب تسرب القيح، وبطء التئام الجروح.

إلى جانب ذلك، حذرت المصادر من أن الوباء الفطري الجديد في بعض الحالات الخطيرة قد تصل أعراضه إلى مرحلة مدمرة للجسد مثل فشل الأعضاء والنخر الحاد، موضحة أن أغلب الحالات المسجلة في الهند حتى الآن هي من الفطر الأسود.

ووفقاً للبيانات الرسمية والتقارير المتوفرة عن داء الفطريات، فهو يهدد أصحابَ المناعة الضعيفة أو أولئك الذين يتناولون المنشطات لفترة طويلة وأدوية الكورتزون، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى