fbpx

أصولها فلسطينية وجدها وزير أردني.. من هي أول سيدة عربية في البيت الأبيض؟

مرصد مينا – الولايات المتحدة

ضجت وسائل الإعلام العربية ومواقع التواصل الاجتماعي، بتعيين الأمريكية من أصول عربية ، “ريما دودين”، بمنصب نائب مدير البيت الأبيض للشؤون التشريعية، كأول عربية تتولى منصب من هذا المستوى في الإدارة الأمريكية.

فمن هي “دودين” وما هي أصولها؟

تنحدر “ريما دودين” من عائلة فلسطينية الأصل كانت تسكن في جبل الخليل بالضفة الغربية، كما أن جدها، “مصطفى دودين” كان قد شغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة الأردن، إبان تولي “وصفي التل”، رئاسة الوزراء في البلاد، عام 1971.

أما عن حياتها الشخصية، فقد ولدت “دودين” في الولايات المتحدة لأبوين مهاجرين، وتشير بعض التقارير إلى أنها من مواليد ستينيات القرن الماضي، دون تحديد العام.

درست الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا، وتخرجت منها عام 2002، لتلتحق بعدها بكلية الحقوق في جامعة إلينوي وتتخرج عام 2006، حيث أشار السيناتور الديمقراطي بمجلس الشيوخ، “ريتشارد دوربين”، إلى أنها بدأت كمتدربة في كلية الحقوق في مكتبه قبل 14 عاما، وتطورت لتصبح واحدة من أكثر الموظفين احتراماً، على حد تعبيره.

أما عن أنشطتها السياسية، فقد كانت “دودين” ناشطة ضمن الحزب الديمقراطي، فإلى جانب كونها متطوعة في فريق الرئيس المنتخب “بايدن”، شغلت منصب نائب السيناتور الديمقراطي بمجلس الشيوخ، “دوربين”، وأيضا كمستشار متطوع لحماية الناخبين في عدد من الحملات، بما في ذلك حملة أوباما “من أجل أمريكا”.

كما كان لها أنشطة حقوقية وقانونية، فقد عملت كمديرة أبحاث ومساعدة للجنة دوريين القضائية الفرعية المعنية بحقوق الإنسان والقانون، ومؤلف مشارك لكتاب تمهيدي عن إجراءات مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين بمعهد ”بروكينغز“، إلى جانب كونها زميلة ترومان للأمن القومي، وزميلة في مجلس القادة الجدد، وعضو سابق في مجلس العلاقات الخارجية، وعضو في جمعية ”جينكينز هيل“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى