fbpx
أخر الأخبار

أفعال شريرة.. طهران: اردوغان يفرض مصالحه على حساب إيران

مرصد مينا – ايران

انتقدت وسائل إعلام ايرانية اتفاق اقليم ناغورنو كاراباخ، الذي اقر بسيطرة أذربيجان، ذات الأغلبية الشيعية، على مناطق في الاقليم واصفة الاتفاق بأنه “تحول شرير” يستهدف إيران.

وكالة فارس، الذراع الاعلامي للحرس الثوري الايراني، وصفت  الدبلوماسية التركية خلال هذه الحرب بأنها “أفعال شريرة”، مشيرة إلى أن الرئيس التركي أردوغان يسعى “لفرض مصالحها على حساب إيران”، فيما وصفت السياسة الروسية بأنها تنتهج “التصيد الاقتصادي والسياسي” .

الوكالة في مقال إلى إمكانية وجود قاعدة عسكرية إسرائيلية في المناطق الحدودية الإيرانية ووجود مسلحين أرسلتهم الحكومة التركية من سوريا إلى حرب ناغورني كاراباخ كعوامل أخرى يمكن أن يكون لها “عواقب أمنية خطيرة” على إيران، معربة عن قلقها بشأن وجود مسلحين من سوريا، مشيرة إلى أنها حذرت الحكومة التركية.

المقال ذهب إلى أن إيران باتت بعد الاتفاق، تحت مراكز شمال غرب إيران تديرها أذربيجان بشكل كامل، ما يعني بحسب المقال أن “أنقرة لم تعد بحاجة إلى طريق عبور إيراني للوصول إلى أذربيجان”.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد اتهم تركيا ضمنيا بجلب فلول تنظيم “داعش” إلى أذربيجان، قائلا “نحن على يقين تقريبا من وجود قوى إرهابية في خضم الصراع، وأكدنا أن ذلك ليس في مصلحة أحد”، محذرا من وجود “فلول داعش في منطقة كاراباخ”، فيما اتهمت أرمينيا الحكومة التركية بدعم أذربيجان بإرسال مقاتلين متطرفين متورطين في الحرب السورية.

يشار أنه وفقًا لاتفاقية وقف إطلاق النار التي توسطت فيها روسيا بين أرمينيا وأذربيجان، تحتفظ الأخيرة بأجزاء من منطقة ناغورنو كاراباخ التي سيطرت عليها خلال الحرب الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى