fbpx
أخر الأخبار

أقل من نصف متر.. الفيضانات تصل إلى الخرطوم والسلطات تحذر

مرصد مينا – السودان

أعلنت لجنة الفيضان التابعة لوزارة الري والموارد المائية السودانية اليوم الأحد، أن منسوب نهر النيل في الخرطوم سجل 16.04 متر، ليبقى لـ”منسوب الفيضان 16.50 متر” أقل من نصف متر.

لجنة الفيضانات قالت في بيان لها: إن “إيراد النيل الأزرق عند محطة الديم بالحدود السودانية الأثيوبية بلغ اليوم 573 مليون متر مكعب ومن المتوقع أن يكون الإيراد خلال الثلاثة أيام القادمة حوالي 600 مليون متر مكعب”، لافتة إلِى أن “إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الأثيوبية بلغ 385 مليون متر مكعب، وإن معدل التصرفات خلف السدود (بملايين الأمتار المكعبة الروصيرص: 586، سنار: 548، جبل الأولياء: 78، خشم القربة: 385، مروي: 560”.

وحذرت لجنة الفيضان المواطنين في كل القطاعات باتخاذ الاحتياطات اللازمة، مؤكدة أن “جميع القطاعات ستشهد إرتفاعا بمتوسط 25 سم”.

بدورها، أعلنت ولاية سنار السودانية أمس السبت حالة الاستنفار القصوى بعد ارتفاع مناسيب مياه النيل الأزرق في معظم الأحباس بالولاية بينما أعلنت السلطات أن إيراد “النيل الأزرق” انخفضت بنحو 2.8 مليار متر مكعب مقارنة بالعام الماضي.

وأنهت إثيوبيا عملية الملء الثاني لسد النهضة؛ في خطوة اعترضت عليها مصر والسودان، باعتبارها خرقا لاتفاق سابق حول التنسيق في إجراءات تشغيل السد.

فيما تخشى مصر من تأثير السد الإثيوبي على حصتها من المياه؛ فإن لدى السودان مخاوف من أثر السد على تشغيل السدود السودانية، اذ ترفض إثيوبيا إشراك أطراف غير أفريقية في المفاوضات؛ مؤكدة على أهمية الاستمرار بالصيغة التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.

يشار إلى أن إثيوبيا بدأت في إنشاء سد النهضة في 2011 بهدف توليد الكهرباء؛ ورغم توقيع إعلان للمبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، الذي ينص على التزام الدول الثلاث بالتوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل السد عبر الحوار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى