fbpx

أكثر من المتوقع.. البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة

مرصد مينا – تركيا

أعلن البنك المركزي التركي اليوم الخميس، عن زيادة سعر الفائدة من 17 % إلى 19 % ، وذلك في محاولة  لتثبيت سعر الفائدة، بعد الانهيار الكبير الذي شهدته الليرة التركية.

البنك المركزي أكد: أن “معدل زيادة الفائدة ارتفع بمقدار 200 نقطة أساس” لافتاً إلى أنه “سيتم الحفاظ على موقف السياسة النقدية الصارم بحزم لفترة طويلة حتى يتم تشكيل مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم واستقرار الأسعار”.

وانخفضت الليرة التركية، اليوم الخميس، اذ استقرت العملة التركية عند 7.4930 ليرة مقابل الدولار، بحلول الساعة 05:40 بتوقيت غرينتش، لتضعف قليلا عن إغلاق أمس الأربعاء عند 7.4860 ليرة للدولار.

توقعات رفع الفائدة زادت هذا الشهر بعد أن خسرت الليرة ما يصل إلى عشرة بالمئة منذ منتصف فبراير الماضي، إذ زادت العوائد على سندات الخزانة الأمريكية. كما ارتفع التضخم أيضا بأكثر من المتوقع، إلى قرابة 16 بالمئة الشهر الماضي.

وتسارعت وتيرة تراجع الليرة الأسبوع الفائت، بعدما شدد البنك المركزي السيولة باستخدام أدوات متطلبات الاحتياطي، الأمر الذي  زاد المخاوف بشأن تعرض السلطة النقدية لضغوط حتى لا ترفع تكاليف الاقتراض.

البنك المركزي التركي رفع الفائدة بما مجموعه 6.75% منذ تشرين ثان/نوفمبر، في تحول كبير في السياسة النقدية في ظل قيادة جديدة للبنك، كما بلغ معدل التضخم السنوي نحو 15% في كانون ثان/يناير، وفقا لبيانات معهد الإحصاء التركي (تركستات).

يذكر أن البنك المركزي التركي أبقى في وقت سابق من الشهر الجاري معدل الفائدة الرئيسي عند 17% للشهر الثاني على التوالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى