fbpx
أخر الأخبار

أكراد عراقيون يطالبون بإخراج مقاتلي “بي كا كا”

مرصد مينا – العراق

طالب مئات الأكراد الأيزيديين، المنحدرين من قضاء سنجار، بإخراج مقاتلي حزب العمال الكردستاني من منطقتهم شمال العراق، حيث تجمعوا في مظاهرة مناهضة للحزب في مدينة دهوك، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وكانت مدينة دهوك قد شهدت خلال الأسبوع الفائت ثلاثة هجمات شنها مقاتلو الحزب ضد مواقع أمنية لقوات البيشمركة، التابعة لحكومة إقليم شمال العراق.

في السياق ذاته، طالب المتظاهرون قيادة الحزب بالإفراج عن كافة المختطفين والموقوفين لديه، من أبناء المنطقة، بالإضافة إلى تهيئة الظروف في سنجار أمام عودة النازحين، الذين تركوا ديارهم منذ نحو 6 سنوات، تزامناً مع هجمات تنظيم داعش.

كما اتهم المتظاهرون عناصر الحزب بممارسة ما أسموه الإرهاب الفكري والجسدي ضد المواطنين في سنجار، داعين إلى تنفيذ الاتفاقية التي وقعتها كل من حكومتي لإقليم كردستان، والحكومة المركزية في بغداد لإرساء الاستقرار في القضاء تمهيدا لعودة النازخين.

وتنص الاتفاقية على تولي وزارة الداخلية العراقية، مسؤولية الأمن في سنجار، مقابل خروج كافة الميليشيات المسلحة، وفي مقدمتها مسلحو حزب العمال الكردستاني، الذي ينحدر معظم مقاتليه من أصول تركية.

يشار إلى أن  هيئة حقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق، قد اتهمت حزب العمال الكردستاني، بتجنيد بعض المختطفين من أبناء أكراد شمال العراق، للقتال في صفوفه، لافتةً إلى أنها تلقت العديد من الشكاوى من بعض الأسر حول تصاعد ظاهرة الخطف، التي ينفذها مسلحون تابعون للحزب التركي في مناطق الإقليم.

كما أشارت الهيئة الرسمية، إلى أنها تلقت معظم الشكاوى من أهالي وأسر مدينة حلبجة، التي اتهمت الحزب باختطاف أبنائها من المدينة وإرسالهم إلى جبال قنديل حيث مقر الحزب الرئيسي، ومن ثم تجنيدهم للقتال في صفوفه، وفقاً لما أعنلته مديرة الهيئة “تاڤكه‌ عمر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى