أكسيوس: إسرائيل أبلغت إيران مسبقاً عن الهجوم والمواقع المستهدفة

مرصد مينا

كشف موقع “أكسيوس” الأميركي، اليوم السبت، أن إسرائيل أبلغت طهران مسبقاً بالهجوم الذي شنته على إيران، محذرةً من ردٍ إيراني.

ووفقاً لثلاثة مصادر مطلعة، كانت الرسالة الإسرائيلية تهدف إلى “الحد من التصعيد بين الجانبين”.

واستهدف الهجوم الإسرائيلي، الذي بدأ حوالي الساعة الثانية فجراً، “منشآت تصنيع صواريخ استخدمت لإنتاج الصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل”، بالإضافة إلى “مصفوفات صواريخ سطح-جو وقدرات الطيران الإيرانية”، كما ذكر الجيش الإسرائيلي، الذي أكد أنه سيتخذ إجراءات إذا ارتكب النظام الإيراني أي خطأ يؤدي إلى تصعيد جديد.

وحسب مصادر “أكسيوس”، نقلت الرسالة الإسرائيلية إلى الإيرانيين عبر طرف ثالث، حيث أوضحت إسرائيل ما ستستهدفه وما لن تستهدفه.

كما حذرت طهران من أي رد، مشيرةً إلى أنها ستقوم بهجوم أكبر إذا تعرض المدنيون الإسرائيليون للأذى.

ولم يُعلن عن اسم الطرف الثالث الذي نقل الرسالة، لكن مصادر مطلعة أكدت أن رئيس الشاباك الإسرائيلي، رونين بار، ناقش هذه الرسائل خلال لقاء مع اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات المصرية السابق. وقد طالبت إسرائيل مصر بنقل رسائل إلى إيران حول التصعيد، خصوصاً في ظل العلاقات المتزايدة بين القاهرة وطهران

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لموقع “أكسيوس” إن 3 موجات من الغارات الجوية وقعت صباح اليوم السبت، وركزت الموجة الأولى على نظام الدفاع الجوي الإيراني، في حين ركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات المسيرة ومواقع إنتاج الأسلحة.

وقال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة لم تشارك في العملية الإسرائيلية، لكنها مستعدة للدفاع عن إسرائيل إذا ردت إيران.

وأضاف المسؤول “يجب أن يكون هذا نهاية التبادل العسكري المباشر بين إسرائيل وإيران. وإذا هاجمت إيران إسرائيل مرة أخرى، فستكون هناك عواقب. لقد أبلغنا إيران بذلك بشكل مباشر وغير مباشر”.

وقالت إيران إنها أعاقت الهجوم الإسرائيلي وإن “أضرارا” محدودة لحقت بأهداف عسكرية في جميع أنحاء البلاد، في حين قال مسؤولون إسرائيليون إن الهجوم جاء ردا على الهجوم الصاروخي الباليستي الضخم الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر الجاري.

Exit mobile version