fbpx

ألمانيا تشكك في اللقاح الروسي ضد كورونا

مرصد مينا- ألمانيا

شككت وزارة الصحة الألمانية، في “نوعية وفعالية وسلامة” اللقاح ضد فيروس كورونا، الذي أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” التوصل إليه في أمس الثلاثاء.

المتحدثة باِسم الوزارة قالت لوسائل الاعلام: ”لا معلومات معروفة عن نوعية وفعالية وسلامة اللقاح الروسي”، مذكرة بأن “سلامة المرضى (في الاتحاد الأوروبي) هي على رأس الأولويات”.

وأضافت “يجب إثبات أن معادلة الاستخدام مقابل المخاطر إيجابية قبل البدء بتسويقه”، مشيرة إلى أن لا اتصالات لبرلين حاليا مع الروس في هذا الخصوص.

إلى جانب ذلك أكدت المسؤولة الألمانية: أن ”الشرط المسبق للسماح باستخدام لقاح في أوروبا هو المعرفة الكافية المستخلصة من التجارب السريرية، لإثبات فعالية الدواء وآثاره الجانبية، إضافة إلى الدليل على جودته الصيدلانية”.

وكان بوتين أعلن أن روسيا طورت “أول” لقاح ضد كورونا، وبعد هذا الإعلان قالت منظمة الصحة العالمية إنه “يجب التحقق منه بشكل مستقل وعلمي”.

من جانبها شددت منظمة الصحة على أن “المرحلة التي تسبق الترخيص” للقاح يجب أن يخضع لآليات “صارمة” بعد درس المعلومات “التي تم جمعها خلال التجارب السريرية”.

واعتبرت الأوساط العلمية الأجنبية أن هذه الشكوك حول اللقاح الروسي في محلها، لاسيما أن الإعلان الروسي وطموحات بدء مرحلة إنتاج اللقاح في أيلول/سبتمبر، جاءت في وقت لم تنته بعد التجارب، حيث أن المرحلة الثالثة لهذا اللقاح والتي ستشمل آلاف الأشخاص ستبدأ يوم غدٍ الأربعاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى