fbpx

أمام الفشل السياسي.. لبنان قد يصبح بلا رئيس حكومة

مرصد مينا – لبنان

هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “حسان دياب”، بالتوقف عن ممارسة مهامه بسبب استمرار الأزمة السياسية في البلاد وعدم تشكيل الحكومة الجديدة، مضيفاً في تصريحات صحافية له، السبت: “مَن يستطيع التعامل مع التداعيات الخطيرة الآتية والمزيد من معاناة الناس.. ألا يستحق اللبنانيون تضحيات صغيرة من أجل مصلحة الوطن؟”.

كما أشار “دياب” إلى أن أنه سيعتكف ولن يمارس أياً من صلاحياته ومهامه الدستورية، لافتاً إلى أن كل المعطيات والظروف تجبره على اتباع ذلك الخيار على الرغم من أنه يتعارض مع قناعاته، على حد قوله.

يشار إلى أن حكومة “دياب” قدمت استقالتها قبل 7 أشهر، على خفية انفجار مرفأ بيروت في آب الماضي، ومنذ ذلك الوقت وهي مكلفة بتسيير الأعمال، لا سيما مع فشل تشكيل حكومة جديدة في البلاد.

في السياق ذاته، لفت “دياب” إلى أهمية أن يترك السياسيون اللبنانيون أوهام وطموحات السلطة جانباً، لأن لبنان يمر في خطر شديد، في إشارة إلى الخلاف المستمر بين رئيس الحكومة المكلف “سعد الحريري” ورئيس الجمهورية “ميشال عون”، حول التشكيلة الحكومية، مضيفاً: “لقد أصبحنا أمام معضلة كبيرة والظروف الاجتماعية والمالية تضغط بقوّة والظروف السياسية تزداد تعقيداً”.

يذكر أن معدلات الفقر في لبنان بحسب إحصائيات الأمم المتحدة وصلت إلى نحو 54 بالمئة، حتى صيف العام الماضي، في حين أقدم عدد من اللبنانيين على الانتحار بسبب صعوبة الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وعدم قدرتهم على تلبية تكاليف الحياة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى