fbpx

أمام محكمة خاصة..عمر البشير قد يواجه الإعدام

مرصد مينا – السودان

يمثل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير ومعه 16 آخرون اليوم(الثلاثاء)، أمام محكمة خاصة من ثلاثة قضاة في الخرطوم، بتهمة الانقلاب على الحكومة المنتخبة عام 1989.

وبحسب ممثلي الادعاء، فإن هذه القضية هي الأولى من نوعها ضد البشير التي قد تصل عقوبتها إلى الإعدام.

وقال المحامي معز حضرة من ممثلي الاتهام في القضية، إن المتهمين يقدمون للمحاكمة بموجب المادة 96 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1983 وهي تقويض النظام الدستوري والمادة 78 من نفس القانون وهي الاشتراك في الفعل الجنائي، وفي حال أدين البشير بموجب المادة 96، فقد يواجه عقوبة أقصاها الإعدام، بحسب ممثل الاتهام، موضحاً “أنها المرة الأولى في السودان التي يقدم فيها من قام بانقلاب عسكري إلى المحاكمة”.

ومن أبرز المتهمين في القضية نائبا البشير علي عثمان طه وبكري حسن صالح، إضافة إلى عسكريين ومدنيين تقلدوا مواقع وزارية وحكام ولايات في عهد الرئيس السابق.

يشار أن انقلاب البشير الثالث منذ استقلال السودان عام 1956، بعد انقلابين قام بهما إبراهيم عبود (1959-1964) وجعفر النميري (1969-1985).

واستولى البشير على السلطة من حكومة منتخبة برئاسة الصادق المهدي زعيم حزب الأمة، أبرز الأحزاب السودانية. واعتبر فريق الدفاع عن البشير المؤلف من 150 محامياً، أن المحاكمة سياسية في حين سقطت هذه الوقائع بالتقادم.

البشير مطلوب أيضاً من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي وأخرى ضد الإنسانية أثناء النزاع في إقليم دارفور غرب الذي استمر بين 1959 و2004 وتسبب في مقتل 300 ألف شخص وملايين النازحين.

وفي كانون الثاني الماضي الماضي، أدين البشير بالفساد في واحدة من القضايا ضده، وصدر حكم بالتحفظ عليه في دار للإصلاح الاجتماعي لمدة عامين.

وقد عزل الجيش السوداني البشير في أبريل 2019 عقب احتجاجات شعبية استمرت أشهراً عدة، وتتولى الحكم في السودان حالياً سلطة انتقالية تستمر لمدة ثلاث سنوات تجري بعدها انتخابات عامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى