fbpx

أمريكا تتعهد بإقامة احتفال كبير عندما يرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

مرصد مينا – السودان

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية، تيبور ناجي، تطلُّع بلاده للشراكة مع السودان في الجوانب الاقتصادية، لافتاً إلى أنّ بلاده تنوي إقامة احتفالٍ كبيرٍ عندما يتم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأشار إلى أن عددٍ من الشركات الأمريكية، بدأت بنشاطاتها في الخرطوم من ضمنها مايكروسوفت، زووم وشركة Monitor power system التي تعاقدت مع (سودابت) بخطة مشروع بلغت تكلفته (900) مليون دولار.

ووفقاً لبيان من وزارة الخارجية، التقى سفير السودان بواشنطن، نور الدين ساتي بتيبور ناجي، بمبنى الخارجية الأمريكية أول أمس الخميس، بحضور نائب رئيس بعثة السودان بواشنطن أميرة عقارب ونائبة مساعد وزير الخارجية، ماكيلا جيمس، والمبعوث الخاص للسودان دونالد بوث، في أجواء إيجابية.

وهنّأ ناجي، السفير ساتي، بتولِّيه منصبه الجديد، ورحّب به، وذكر أنّ بلاده تنوي إقامة احتفالٍ كبيرٍ عندما يتم رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، فيما عبّر ساتي عن سعادته وشكره للحكومة الأمريكية، وعن أهمية تطوير العلاقات الثنائية خصوصاً في المرحلة الانتقالية.

وتناول اللقاء، مواضيع تتعلّق بتوثيق العلاقات في المجالات كافة، وأشار ناجي إلى المُكالمة التي تمت بين رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، والتي عبّر فيها بومبيو عن دعم بلاده للحكم المدني والانتقال الديمقراطي بالسودان.

وذكر “ناجي” أنّ حكومة بلاده ستقوم بحظر دخول كل الأشخاص المُتورِّطين في تقويض عمل الحكومة المدنية الانتقالية وأسرهم، كما سيتم إلغاء التأشيرات للذين حصلوا عليها داخل وخارج السودان، وأوضح أن هذا الإجراء يأتي في إطار دعم الولايات المتحدة للحكومة المدنية الانتقالية. مغبراً عن سعادته باللقاء، لافتاً إلى أن السفير ساتي أول سفير أفريقي يزور مبنى الخارجية منذ آذار/ مارس المنصرم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى