fbpx

أمريكا تعيد جنودها إلى عين العرب

أعادت الإدارة الأمريكية جنودها إلى مدينة عين العرب “كوباني” اليوم السبت بعد أن سحبتهم أمس الجمعة، إثر بدء العملية العسكرية التركية على شمال سوريا.

حيث أفادت مصادر محلية لمرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعود الجنود الأمريكين إلى قاعدة “منشتور” الأمريكية ظهر اليوم السبت، وفق اتفاق أمريكي تركي على ما يبدو.

وكانت المدفعية التركية قد طالت مناطق قريبة تبعد نحو 100 متر عن قاعدة تابعة للتحالف الدولي تتواجد فيه قوات أمريكية، وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن أحداً من جنودها لم يصب بأذى، فيما قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بأن قوات بلاده اتخذت الاحتياطات اللازمة لضمان أمن القاعدة والجنود الأمريكيين.

وحذر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية “دونالد ترامب” أنقرة من إصابة جنودها خلال العملية العسكرية التي تشنها ضد المليشيات الكردية “قسد”.

وكان الرئيس الأمريكي قد هدد تركيا بعقوبات اقتصادية كبيرة في حال تجاوزت “قواعد اللعبة” خلال عمليتها العسكرية “نبع السلام”، لكن تركيا أكدت أنها لن تتجاوز في عمليتها أكثر من 30 كم في العمق السوري، وأنها تهدف فقط لـ “حماية أمنها القومي” ممن تصفهم بإرهابيّي حزب العمال الكردستاني، وأنها تسعى لإنشاء المنطقة السورية الآمنة لإعادة اللاجئين السوريين المنتشرين في تركيا إليها.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن الرئيس “دونالد ترمب ” وقع قرارا يمنحها سلطة إصدار عقوبات على تركيا.

كما أعلنت الوزارة أن واشنطن بإمكانها شل الاقتصاد التركي تماما إذا اضطرت لذلك، يأتي هذا بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لن يوقف العملية العسكرية ضد المسلحين الأكراد في شمال سوريا مهما كانت التصريحات الصادرة بشأنها.

وبالرغم من الضوء الأخضر الأمريكي الذي حظيت به تركيا من الولايات المتحدة الأمريكية بشأن عمليتها العسكرية في شمال سوريا، إلا أن تنديداً دولياً صدر تجاه العملية، وحذرت الأمم المتحدة من كارثة إنسانية في حال تم استهداف أهداف مدنية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى