fbpx
أخر الأخبار

أمريكا تفرض عقوبات على برنامج إيران للطائرات المسيرة

مرصد مينا – إيران

فرضت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، عقوبات جديدة على برنامج إيران للطائرات المسيرة، وأفراد مرتبطين به، بينهم قادة بارزون في الحرس الثوري الإيراني.

العقوبات الأمريكية الجديدة طالت “سعيد آغاجاني”، قائد قيادة الطائرات بدون طيار التابعة لقوة الجو فضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني

وزارة الخزانة الأمريكية قالت في بيان إن “فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني استخدم الطائرات بدون طيار القاتلة وانتشر استخدامها من قبل الجماعات المدعومة من إيران، بما في ذلك حزب الله وحماس وكتائب حزب الله والحوثيين، وإثيوبيا، حيث تهدد الأزمة المتصاعدة بزعزعة استقرار المنطقة الأوسع”.

الخزانة الأمريكية أكدت أنه تحت قيادة العميد في الحرس الثوري الإيراني، سعيد أغاجاني، لسلاح الطائرات بدون طيار التابع للحرس الثوري الإيراني، تم شن هجوم 29 يوليو/ تموز 2021 على سفينة الشحن التجارية ميرسر قبالة سواحل عمان، مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم.

كما شددت على أن “أغاجاني كان أيضًا وراء هجوم بطائرة بدون طيار على مصفاة نفط سعودية (أرامكو) في 2019”.

واتهمت الخزانة الأمريكية إيران بالتورط في العديد من الهجمات البارزة ضد الشحن الدولي على مدى السنوات القليلة الماضية، ألحقت أضرارًا بسفن سعودية وإماراتية ونرويجية.

العقوبات شملت أيضا شركة KIMIA PART SIVAN، مقرها إيران، التي عملت مع فيلق القدس لتحسين برنامج الطائرات بدون طيار، فيما ساعد محمد إبراهيم زارغار طهراني شركة كيباس في الحصول على مكونات الطائرات من شركات مقرها خارج إيران، وفقا لبيان الخزانة الأمريكية.

كما أُدرج في لائحة العقوبات العميد بالحرس الثوري الإيراني عبد الله محرابي، بصفته رئيس منظمة الجهاد للأبحاث في الحرس الثوري الإيراني، لشرائه محركات للطائرات المسيرة لصالح المنظمة من شركة Oje Parvaz Mado Nafar (شركة Mado)، وهي كيان يشارك في ملكيته وكان رئيسًا لها. وطالت العقوبات الشركة أيضًا.

بدوره اعتبر نائب وزير الخزانة الأمريكي، والي أدييمو، أن “نشر إيران للطائرات بدون طيار في المنطقة يهدد السلام والاستقرار الدوليين”، مؤكدا أن إيران ووكلائها يستخدمون الطائرات بدون طيار لمهاجمة القوات الأمريكية وشركائنا والشحن الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى