fbpx

أمريكا تفوز على روسيا في الفضاء

تمكنت الولايات المتحدة الأمريكية من كسر الرقم القياسي في عدد رحلات الخروج لروادها خارج محطة الفضاء الدولية.

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” اليوم الأربعاء، أن رائد الفضاء الأمريكي “أندرو مورغان” الموجود على متن محطة الفضاء الدولية، سيقوم بتسع طلعات إلى الفضاء الخارجي، خلال رحلة واحدة.

وسيحطم بذلك “مورغان” الرقم المسجل لرواد الفضاء الروس في عدد الخروج وفق كل الرحلات، حيث خرج رائد الفضاء الروسي “سيرغي كريكاليوف” خلال عامي 1991-1992 ، سبع مرات من محطة مير الروسية المدارية، وفي 1997-1998 كرر “أناتولي سولوفيوف” هذا السجل أيضا على متن المحطة مير.

وقام مورغان خلال رحلته الفضائية الأولى، بالخروج مرتين من المحطة الفضائية الدولية، يوم 21 آب و 6 تشرين الأول على التوالي، ومن المقرر أن يخرج مرتين يومي 11 و 16 تشرين الأول الجاري، بهدف استبدال المدخرات من خارج المحطة.

وبالإضافة إلى ذلك، يتوجب على “مورغان” خلال الفترة من تشرين الثاني إلى كانون الأول، تنفيذ خمس طلعات إضافية لإصلاح المطياف “أيه أم أس-02”.

ويوجد في الوقت الحالي، على متن محطة الفضاء الدولية طاقم مكون من، الروسيين ألكسندر سكفورتسوف وأوليغ سكريبوشكا، والأمريكيين كريستينا كوك وأندرو مورغان، وجيسيكا مئير، بالإضافة إلى الإيطالي لوكا بارميتانو.

وبدء التنافس الأمريكي الروسي في مجال الفضاء منذ ستينات القرن الماضي، ناقلين إلى هناء صراعهم السياسي.

فقد دعا في 2015 مسؤول بالحكومة الروسية إلى فتح تحقيق دولي في حادثة اختفاء التسجيل الأصلي لفيديو هبوط أول إنسان على سطح القمر، إلى جانب التحقيق في المكان الذي حفظت فيه عيّنات التراب التي قيل في حينه إنها أحضرت من سطح القمر.

ويذكر أن دعوة روسيا لإجراء تحقيق دولي تدل على التشكيك بهبوط مركبة “أبولو 11” الشهيرة على سطح القمر وتلمّح إلى أن كل الدعاية الأمريكية حول الموضوع كانت كذبة إعلامية ضخمة، وتأكيداً على ذلك صرّح المسؤول الروسي أن بلاده سوف “تحاول الكشف عن معلومات جديدة حول أحد الأحداث الأكثر أهمية بتاريخ البشرية”.

من ناحيتها توجسّت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” من التصريحات الروسية، وذلك لكونها صرّحت عام 2009 أن المواد الأرشيفية الأصلية المتعلقة بالرحلة التاريخية لآرمسترونغ قد حذفت من أجهزة الوكالة، بما فيها الفيديو الشهير الذي ظهر فيه “نيل” وهو يخطو على سطح القمر. إلا أنها أكدت وجود نسخ كثيرة عالية الجودة عن الفيديو في أرشيف وسائل الإعلام العالمية المتعددة، وأن معلومات أخرى حول الرحلة موجودة بحوزة وكالة “جونسون” للفضاء.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى