fbpx

“أمن الدولة” الأردنية تُصدر حكمها بقضية “عوني مطيع”

مرصد مينا- الأردن

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الأربعاء، أحكامها بحق المتهمين في قضية “التبغ”، والمعروفة إعلاميا باسم “قضية عوني مطيع”، والتي يحاكم على خلفيتها 29 متهما وشركة، بينهم اثنان متوفيان.

وسائل إعلام محلية، قالت إن محكمة أمن الدولة، قررت تجريم “عوني مطيع” بتهمة تعريض أمن وسلامة المجتمع للخطر وبراءته عن تهمتي غسل الأموال ودفع الرشوة.

كما اعتبرت المحكمة أن المتهمين بقضية “التبغ” تهربوا جمركيا وضريبيا واعتدوا على علامات تجارية وغشوا بالبضاعة.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت المحكمة إلى أن المتهمين استغلوا الحوافز المقدمة لتحفيز الاستثمار ووصلوا للتخطيط لمشروع إجرامي منظم، بالإضافة إلى أنهم اعتدوا على أموال الدولة الأردنية وعرضوها للخطر.

يشار إلى أن محكمة أمن الدولة الأردنية، بدأت في شهر مارس/ آذار من عام 2019، محاكمة المتهمين والشركات المتورطة في القضية، فيما سلمت السلطات التركية، الأردن المتهم الرئيسي في القضية عوني مطيع في ديسمبر/ كانون الأول من عام 2018.

وأسندت نيابة أمن الدولة تهم جناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه والموارد الاقتصادية للخطر وجناية القيام بأعمال من شأنها تغيير كيان الدولة الاقتصادي أو تعريض أوضاع المجتمع الأساسية للخطر، كما استمعت المحكمة خلال عقد جلساتها إلى 141 شاهدا بالقضية إلى جانب عددا من بينات النيابة وشهادات شهود الدفاع والشركات المتورطة بالقضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى