fbpx

أمير الكويت يشكل الحكومة الجديدة

أصدر أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، مرسوما أميريا عين فيه أعضاء حكومته الجديدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وتضمن المرسوم الأميري قرارا “بتعيين أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح”، لكنه لم يذكر تفاصيل أكثر عن هذه الحكومة.

يأتي هذا بعد أن قدم رئيس الحكومة الكويتية “الشيخ جابر المبارك”، في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، استقالة حكومته إلى أمير البلاد “صباح الأحمد الجابر الصباح”

وسبق هذا الإعلان، تقدم وزيرين باستقالتيهما، في الشهر ذاته، أحدهما وزير المالية” نايف الحجرف”، وزيرة الدولة لشؤون الإسكان “جنان بوشهري”، وذلك عقب جلسة استجواب طويلة في مجلس الأمة، ، في السابع من شهر نوفمبر، تبادلت فيه مع النواب الاتهامات بالمسؤولية عن قضايا تأخير في إنجاز المشاريع، والحفاظ على المال العام، وتقصير في العمل.

حينها نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن “بوشهري”، قولها: “من هذه المنصة أعلن تقديم استقالتي؛ لأنه مع الأسف الشركات وأصحاب النفوذ أقوى من الحق”.

بعدها كلف الأمير الكويتي “صباح الأحمد الصباح” مجدداً “جابر مبارك الصباح” بتشكيل الحكومة الجديدة لكن الأخير اعتذر عن المهمة، ثم أصدر أمير الكويت في مرسوم أميري، إعادة تكليف جابر الصباح رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة

وقال جابر الصباح، في اعتذاره عن قبول المنصب: “يحول بيني وبين تنفيذ أمركم ھذا ما عجت به وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من افتراءات وادعاءات بھا شبھة مساس بذمتي (..) وھي أكاذيب لا صلة لھا بالحقيقة”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وكان رد أمير الكويت، في رسالة أوردتها الوكالة، جاء فيها أن الأمير قبِل اعتذار جابر الصباح، عن تشكيل الحكومة، “تسلمنا رسالتكم واعتذاركم عن هذا التعيين بسبب حرصكم على تبرئة ذمتكم أمام القضاء”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى