fbpx

أمير الكويت يعيد تعيين الشيخ “صباح الخالد الحمد الصباح” رئيسا لمجلس الوزراء

مرصد مينا – الكويت

أصدر الشيخ “نواف الأحمد الجابر الصباح”، أمير دولة الكويت، اليوم الأحد، قرارا أميريا بتكليف الشيخ “صباح خالد الحمد الصباح”، رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

يأتي ذلك، بعد أيام قليلة من قبوله استقالة الحكومة وتكليفها بتصريف الأمور، الى حين تشكيل حكومة جديدة للبلاد.

وكان الشيخ “صباح الخالد الصباح” رئيس الوزراء الكويتي المكلف، قد قدّم استقالة الحكومة لأمير البلاد الشيخ “نواف الأحمد الجابر الصباح”، يوم الأربعاء الماضي، بسبب ما آلت إليه تطورات الأوضاع الراهنة في العلاقة بين مجلس الأمة والحكومة، على إثر خلاف مع البرلمان، بعد استجواب ثلاثي تقدم به النواب “بدر الداهوم” و”ثامر السويط” و”خالد مونس العتيبي” لرئيس مجلس الوزراء، في 5 كانون الثاني\ يناير الجاري.

ووصل عدد المؤيدين للاستجواب إلى 38 عضواً من أصل 50، ما أدى لرفض الحكومة حضور جلسات مجلس الأمة، وتلويحها بالاستقالة.

وسائل إعلام كويتية أشارت في وقت سابق إلى أن الاستجواب يتألف من 3 محاور، كأول مساءلة سياسية في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ16.

المحور الأول يتعلق بـ”مخالفة صارخة لأحكام الدستور عند تشكيل الحكومة بعدم مراعاة عناصر واتجاهات المجلس الجديد”، فيما يتعلق الثاني بـ”هيمنة السلطة التنفيذية في تكوين البرلمان”، أما المحور الثالث فيخص “الإخلال بالالتزام الدستوري في المادة 98 من الدستور”.

يذكر أن المعارضة الكويتية كانت عززت موقعها في الانتخابات التشريعية التي جرت في 5 من كانون الأول/ ديسمبر الماضي بفوز 24 نائباً محسوباً عليها بمقاعد في مجلس الأمة.

وخلافا لدول أخرى في المنطقة، تتمتع الكويت بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها أربع سنوات، بسلطات تشريعية واسعة ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى