fbpx
أخر الأخبار

أنباء عن إيقاف اتفاق إنشاء قاعدة روسية في السودان

مرصد مينا – السودان

كشفت السفارة الروسية في الخرطوم، اليوم الخميس، عن إيقاف اتفاق إنشاء قاعدة بحرية روسية على البحر الأحمر بالسودان.

السفارة الروسية قالت في بيان لها: “فيما يتعلق بالتقارير التي ظهرت في الفضاء الإعلامي الإقليمي والسوداني حول مزاعم إيقاف تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الروسي وجمهورية السودان بشأن إنشاء مركز تموين وصيانة للبحرية الروسية على أراضي الجمهورية، السفارة الروسية في السودان تؤكد أن هذه التصريحات لا تتفق مع الواقع”.

ونقلت وسائل اعلام عربية أن ‏السودان، أعلن إيقاف اتفاق إنشاء قاعدة بحرية روسية لحين المصادقة عليه من الجهاز التشريعي، فضلا عن وقف أي انتشار عسكري روسي في قاعدة فلامنجو البحرية.

إلى جانب ذلك، أشار البيان إلى أن “السفارة الروسية في الخرطوم لم تتلق إي إخطارات من الجانب السوداني”.

وكانت روسيا أعلنت في 9 ديسمبر 2020 اعتزامها إقامة قاعدة تموين وصيانة للبحرية الروسية قرب بورتسودان، قادرة على استيعاب 300 عسكري ومدني واستقبال سفن حربية تعمل بالطاقة النووية.

يذكر أنه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، نشر موقع الحكومة الروسية وثيقة اتفاق أولية مع السودان لإنشاء قاعدة بحرية في البحر الأحمر لتزويد أسطولها بالوقود.

وتنص هذه الوثيقة الأولية على إنشاء “مركز دعم لوجستي” في السودان يمكن من خلاله تأمين “صيانة وعمليات تزويد بالوقود واستراحة أفراد طواقم” البحرية الروسية.

كما، يمكن أن تستقبل هذه القاعدة 300 عسكري وموظف مدني كحدّ أقصى، وكذلك 4 سفن، بما في ذلك مركبات تعمل بالطاقة النووية، وفق الاتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى