fbpx
أخر الأخبار

أنباء عن سقوط مروحية تحمل عناصر مرتزقة فاغنر وسط ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن مروحية كانت تحمل على متنها مرتزقة من عناصر شركة فاغنر الروسية سقطت صباح اليوم في مدينة سوكنة وسط ليبيا، ونقلت عن عبد الهادي دراه، الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات سرت التابعة لحكومة الوفاق، قوله إن طائرة مروحية كانت تحمل على متنها مرتزقة من عناصر شركة فاغنر الروسية وكمية من الذخائر.

من جانبه، نفى مصدر عسكري في قوات الجيش الوطني الليبي  وجود مرتزقة، من دون أن ينفي خبر سقوط طائرة مروحية، مبينا أن سلاح الجو الليبي يتكون من مروحيات وطائرات قديمة تتعرض للسقوط نتيجة للخلل الفني بشكل مستمر.

كان تقریر للأمم المتحدة كشف في 3 سبتمبر الجاري، أن روسیا عززت دعمها اللوجستي لمجموعة فاغنر العسكریة الخاصة في لیبیا بحوالي 338 رحلة شحن عسكریة من سوریا في الأشهر التسعة المنتهیة في 31 یولیو.

وخلص تقریر الأمم المتحدة إلى أن الدعم اللوجستي العسكري الروسي المباشر إلى مجموعة فاغنر، وربما شركات عسكریة خاصة أخرى مقرها الاتحاد الروسي، زاد بشكل كبیر من ینایر إلى یونیو 2020.

وأدرج التقریر نحو 338 رحلة جویة مشبوهة من سوریا بواسطة طائرات عسكریة تابعة للاتحاد الروسي إلى لیبیا في الفترة بین أول نوفمبر 2019 و31 یولیو 2020، وفي تقریر سري في مایو، قال مراقبو العقوبات إن مجموعة فاغنر الروسیة لدیھا ما یصل إلى 1200 فرد في لیبیا.

كما كشفت قيادة البنتاغون في إفريقيا في مايو الماضي، عن نشر موسكو ما لا يقل عن 14 طائرة من طراز ميج 29 و Su-24 في ليبيا، مما يؤكد دور موسكو المتعمق في الصراع الليبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى