fbpx
أخر الأخبار

أنباء عن سلالة جديدة من كورونا.. الصحة العالمية تحذر من “إيبولا”

مرصد مينا – صحة

أفادت صحيفة ” ذا ميرور” اللندنية أن سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا تم التعرف عليها في بريطانيا، لها طفرة متغيرات مشتركة مع السلالتين، الجنوب إفريقية والبرازيلية. وتوجد حتى الآن في بريطانيا 16 حالة معروفة من السلالة الجديدة، تم عزلها، ويجري تعقب الاتصالات الاجتماعية لأصحابها.

الحكومة البريطانية أعلنت في وقت سابق أنها تعتزم هذا العام تخصيص مبلغ إضافي قدره 1.6 مليار جنيه إسترليني، أي 2.2 مليار دولار، لتنفيذ برنامج التطعيم الشامل.

وقال وزير المالية البريطاني، ريشي سوناك، إن قسما من هذا المبلغ سيُستخدم لتوسيع قدرات اختبار اللقاح والاقتناء السريع لعينات من متغيرات “كوفيد – 19” الجديدة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قد قدم في 22 فبراير الماضي خطة الحكومة لإزالة القيود المفروضة فيما يتعلق بعدوى فيروس كورونا في البلاد على أربع مراحل.

وفي سياق آخر قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن مخاطر فيروس إيبولا “عالية جدا” بالنسبة لجيران غينيا، وإن بعض تلك الدول ليست مستعدة لحملات التطعيم.

وأوضح ممثل منظمة الصحة العالمية في غينيا، جورج ألفريد كي-زيربو، في إفادة إعلامية افتراضية، أنه تم حتى الآن تحديد 18 حالة إصابة بالفيروس، توفى منهم 4 أشخاص، لأول مرة منذ عام 2016.

يشار إلى أن مرض إيبولا، هو عبارة عن عدوى فيروسية حادة تصيب الإنسان وبعض أنواع الحيوانات. وكان وباء إيبولا قد انتشر في غرب إفريقيا في عام 2015، وأصاب 3 بلدان بشكل رئيسي هي، غينيا وسيراليون وليبيريا.

وتترواح فترة حضانة المرض، أي تلك الممتدة من لحظة الإصابة بعدواه إلى بداية ظهور أعراضه، بين يومين اثنين و21 يوماً. ولا ينقل الإنسان عدوى المرض حتى يبدي أعراضه، التي تتمثل بالإصابة فجأة بحمى موهنة وآلام في العضلات وصداع والتهاب في الحلق، يتبعها تقيؤ وإسهال وظهور طفح جلدي واختلال في وظائف الكلى والكبد، والإصابة في بعض الحالات بنزيف داخلي وخارجي على حد سواء ( مثل نزيز الدم من اللثة وخروج الدم في البراز). وتظهر النتائج المختبرية انخفاضاً في عدد الكريات البيضاء والصفائح الدموية وارتفاعاً في معدلات إفراز الكبد للأنزيمات.

منظمة الصحة العالمية وعبر موقعها الالكتروني أشارت إلى أن معدل إماتة حالات الإصابة بمرض فيروس الإيبولا نسبة 50% تقريباً في المتوسط، ولكن هذا المعدل تراوح بين نسبتي 25% و90% في الجائحات السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى