fbpx
أخر الأخبار

أنباء عن فاجعة جديدة في المتوسط.. نداء إستغاثة من مركب يقل 500 مهاجر

مرصد مينا

بدأ خفر السواحل اليوناني يوم الثلاثاء عملية لإنقاذ مركب صيد يعتقد أنه يحمل مئات المهاجرين في مياه جنوب غرب جزيرة كريت في البحر المتوسط.

وكالة فرانس برس نقلت عن ناطقة باسم خفر السواحل اليوناني قولها: “جاء في نداء الاستغاثة بأن ما بين 400 و500 شخص على متن المركب”، لافتة إلى أن الرياح العاتية تعرقل عملية الإنقاذ.

المتحدثة باسم خف السواحل اليوناني أشارت إلى أنه “يمكنهم رؤية المركب الذي جنح. هناك عدد كبير من الأشخاص على متنه”.

وأعلن خفر السواحل أنه تلقي نداء استغاثة بعد وقت قصير من منتصف ليل الاثنين، مشيرا إلى أن سفينتي شحن قريبتين وناقلة ومركبي صيد إيطاليين تساعد فرق الإغاثة.

يذكر أنه في بداية نوفمبر الحالي، أعلن خفر السواحل اليوناني، غرق خمسة أطفال على الأقل من بين 22 شخصا تأكدت وفاتهم، إثر غرق مركب شراعي كان يقل مهاجرين، وقال خفر السواحل حينها إنه تم انتشال 21 جثة لأشخاص كانوا على متن مركبين للمهاجرين.

وتعد اليونان وإيطاليا وإسبانيا وجهات مفضلة للهاربين من أفريقيا والشرق الأوسط بحثا عن الأمان وفرص حياة أفضل في الاتحاد الأوروبي.

خفر السواحل اليوناني أكد أنه تم إنقاذ نحو 1500 شخص في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، مقارنة بأقل من 600 العام الماضي.

ويقول مسؤولو الهجرة اليونانيون إن المهربين باتوا يسلكون الآن في معظم الأحيان طريقا أطول مسافة وأكثر خطرا لتفادي دوريات الاتحاد الأوروبي في بحر إيجه، سعيا للوصول إلى إيطاليا.

ونقل عن مسؤولين يونانيين أن مهربي المهاجرين، بسبب الدوريات المعززة التي يسيرها خفر السواحل اليوناني ووكالة “فرونتيكس” لمراقبة الحدود الأوروبية في بحر أيجه، يستخدمون بشكل متزايد الطريق الأطول والمحفوف بالمخاطر جنوب كريت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى