fbpx

أنصار ميليشيات ايران في العراق يحاولون اقتحام السفارة السعودية

مرصد مينا – العراق

قال ناشطون عراقيون إن عشرات العناصر من ميليشيات موالية لإيران حاولت، مساء أمس الاحد اقتحام المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

وبحسب الناشطين، فإن مناوشات وقعت بين عناصر الميليشيات والقوى الأمنية، التي لجأت إلى تفريقهم باستخدام خراطيم المياه، في حين قاموا برشق أفرادها بالحجارة.

وأوضح الناشطون أن عناصر الميليشيات حاولوا اقتحام السفارة السعودية، بحجة رسم كاريكاتوري نشرته صحيفة سعودية قبل أيام، ادعوا أنه مسيء للمرجع الشيعي الأعلى في البلاد آية علي السيستاني، مؤكدين أن هذه “مجرد ذريعة من أجل خلق الفوضى في المنطقة التي قاموا باستهدافها مرارا، وتهديد الأمن فيها”، لافتين إلى أن “الميليشيات لن تدافع عن السيستاني في حال تعرضه لإساءة، لاسيما وأنه يسعى حاليا إلى تجريدها من شرعيتها الدينية، كما أن عددا من الفصائل التابعة له انشقت عن ميليشيا الحشد الشعبي وأصبحت تتبع مكتب رئيس الوزراء، في رسالة بأنه يسحب تأييده للفصائل المستمرة في موالاتها للحرس الثوري الإيراني”.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” قد نشرت، يوم الجمعة، رسما كاريكاتوريا ظهر فيه رجل دين معمم، بلحية بيضاء، وهو يحمل مقصا ويقطع سلسلة تربط بين عربتي قطار كتب على إحداها “العراق” وعلى الثانية “السيادة”، ما فسره البعض على أنه “إساءة للسيستاني”.

الصحيفة حذفت الرسم في اليوم ذاته، وأصدرت بيانا قالت فيه “عمدت بعض المواقع الإعلامية في العراق إلى إعطاء الرسم الكاريكاتوري أبعادا لا يتضمنها ونيات لا وجود لها”، مضيفة “أن الشرق الأوسط تؤكد أن الرسم لم يقصد به على الإطلاق الإشارة إلى شخص آية الله علي السيستاني، وهو محل احترام وتقدير، ولم يستهدف الإساءة من قريب أو من بعيد إليه أو إلى شخص أو هيئة عراقية، بل قصدت به الإشارة إلى التدخلات الإيرانية في الشأن العراقي. وتم حذف الرسم الكاريكاتوري منعا لأي التباس”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى