fbpx

أنقرة: سنحاسب منفذي هجوم أربيل

أصدرت الحكومة التركية وعلى لسان الناطق الرسمي باسم الرئاسة بيانا اليوم، تتوعد فيه بما سمته “الرد المناسب”، على الهجوم الذي أسفر عن قتل نائب القنصل التركي في قنصليتها العامة، في أربيل بإقليم كردستان العراق.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية “ابراهيم كالين” غرد عبر حسابه على تويتر بالقول: ” سنرد بالشكل المناسب على من قام بتنفيذ هذا الهجوم الجبان”، من غير أن يشير إلى هوية منفذه.

فيما أكدت وزارة الخارجية التركية في بيان صدر عنها اليوم 17 تموز/ يوليو 2019، مقتل أحد موظفي قنصليتها، لدى كبرى مدن إقليم كردستان وهي “أربيل”، في هجوم مسلح استهدفه، وذكر بيان الوزارة، أن الموظف قتل، على خلفية هجوم مسلح وقع أثناء وجوده خارج مبنى التركية بأربيل العراق.

وذكر بيان الوزارة : ” إننا نواصل الاتصال بالسلطات العراقية والمسؤولين، للقبض على المجرم منفذ الجريمة بأسرع وقت ممكن”، وقدمت الخارجية تعازيها الحارة لأسرة القتيل، ولعموم الشعب التركي.

وكان الرئيس التركي” رجب طيب أردوغان” قد أدان الهجوم الغاشم على مظف القنصلية التركية في أربيل العراق.

بالمقابل قالت قوات الآسايش الكردية: ” إننا لن نسمح لأحد من زعزعة الأمن والاستقرار في إقليم كردستان”، منوهة إلى أنها سوف تجري تحقيقا في الحادث، وتتعهد بأن تلقي القبض على الفاعلين وتقدمهم للمحاكمة لينالوا الجزاء العادل.

وفي بيان صادر عن القوات الكردية قالت فيه: ” وقع اليوم حادث إطلاق نار أمام مطعم في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق، ومع الأسف أسفر عن مقتل موظف في القنصلية التركية ومواطن، وإصابة شخص ثالث بجروح طفيفة”.

وتابع المتحدث باسم القوات: ” إننا نستنكر وبشدة هذا الهجوم، كما نعبر بالوقت نفسه عن تعازينا لذوي الضحايا”.

وذكر البيان أن قوات الأمن في إقليم كردستان العراق طوقت مكان الحادث، وأغلقت الطرق المؤدية إلى المطعم، وأجرت عمليات بحث عن منفذي الهجوم اللذين تمكنا من الفرار.

يذكر أن الحي الذي وقع فيه الحادث يخضع إلى مراقبة أمنية كثيفة، لأنه يضم عددا كبيرا من مقرات القنصليات، كما يسكنه عدد كبير من الدبلوماسيين الأجانب.

من جهتها عبرت الحكومة العراقية عن إدانتها لهذا الهجوم عبر بيان للمتحدث باسم الخارجية العراقية ” أحمد الصحاف” بقوله: ” ندين وبأشد العبارات الحادث الذي استهدف دبلوماسيا تركيا في أربيل “، وأضاف الصحاف : ” أننا مستمرون بالتنسيق مع الجهات المختصة بغية جمع معلومات تمكننا من الامساك بمرتكبي الجريمة “.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى